الخميس , 30 مايو 2024

«اتحاد بنوك مصر » ينظم برنامجاً تدريبياً حول مهارات إعادة التفاوض مع المتعثرين

كتب عبداللطيف رجب

نظم اتحاد بنوك مصر برنامجا تدريبيا حول “مهارات إعادة التفاوض مع العملاء غير المنتظمين والمتعثرين”، وذلك من حيث المنهج والتطبيقات تحت قيادة الأستاذ إيهاب أمين، المشرف على وحدات معالجة الديون غير المنتظمة بالبنك الأهلي المصري.

يأتي ذلك في ضوء اهتمام اتحاد بنوك مصر بزيادة الوعي لدى العاملين بالقطاع المصرفي المصري؛ للتعرف على أحدث المستجدات فى تكتيكات واستراتيجيات وسياسات التفاوض مع العملاء غير المنتظمين والمتعثرين، وذلك نظرًا لما يمثله إعادة التفاوض من أهمية بالغة؛ لأنه إحدى أهم الآليات المستخدمة لاستقرار القطاع المصرفي، ويعد أحد أهم الحلول لمجابهة التعثر والحد من نتائجه السلبية، خاصةً فى ضوء توجيهات البنك المركزي المصري لدعم العملاء المتعثرين وعدم المنتظمين فى السداد.

ويرجى العلم أنه نظرا للإقبال الكبير على البرنامج التدريبي مهارات إعادة التفاوض مع العملاء غير المنتظمين والمتعثرين، سيتم إعادة عقده خلال شهر مايو 2023 بمشيئة الله.

يأتي ذلك في إطار سعي اتحاد بنوك مصر بهذه الدورات التدريبية لتطوير العمل المصرفي، ورفع قدرات العاملين في البنوك، ورفع وعيهم بأحدث المستجدّات في المجالات المصرفية، حيث تم تصميمها لكافة العاملين في مختلف القطاعات المصرفية.

يذكر أن “اتحاد بنوك مصر“ له الشخصية الاعتبارية ولا يهدف للربح، ويضم جميع البنوك وفروع البنوك الأجنبية الخاضعة لأحكام القانون رقم 194 لسنة 2020 بإصدار قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي. ويرجع إلى عام 1936 حين تم تكوين ما أطلق عليه (لجنة البنوك – conference des Banque)، ومارست اللجنة مهامها بدراسة ما يهمّ المصارف العاملة في مصر من شؤون، وكان من أهم إنجازاتها توحيد أسعار الخدمات المصرفية الرئيسية التي تؤديها البنوك.

وفي عام 1954 عُدّلت تسمية اللجنة إلى “اتحاد بنوك مصر” الذي استمر في تأدية المهام التي تأسست اللجنة من أجلها، وذلك إلى حين صدور قانون البنوك والائتمان رقم 163 لسنة 1957، والذي نصت المادة 31 منه على أنه “يجوز للبنوك أن تكوّن فيما بينها اتحادا أو أكثر يعتمد نظامُه من مجلس إدارة البنك المركزي، وتكون مهمته الاتفاق على أسعار الخدمات المصرفية، أو على اتباع نظم وإجراءات موحدة، والتشاور فى المسائل المشتركة، وغيرها من المسائل التي تهمّ الأعضاء“.

شاهد أيضاً

القادم .. البنك المركزى يقرر إلغاء إجتماع لجنة السياسة النقدية

قرر البنك المركزي المصري، إلغاء الاجتماع المقرر للجنة السياسة النقدية يوم الخميس الموافق 28 مارس …