الأحد , 2 أبريل 2023
الرئيسية / أفضل 10 / أفضل 10 مراكز رئيسية للبنوك فى التجمع

أفضل 10 مراكز رئيسية للبنوك فى التجمع

كتب أميرة محمد

 حرصت أغلب البنوك العاملة بالسوق المصرية، على تأسيس مقار ومراكز رئيسية على الطراز الحديث تتناسب مع تقنيات التكنولوجيا الذكية ، بما يسهم فى التوافق مع التطور التكنولوجى بالبلاد ، ولذلك قررت أغلب المصارف العاملة بالسوق أن يكون لها مقرات بالتجمع الخامس ، بإعتباره منطقة ومدينة جديدة ومستقبلها واعد ، حيث إستطاعت البنوك أن تحصل على مساحات كبيرة تكفى لإقامة مقار رئيسية جديدة ، تضم قاعات للإحتفالات وإقامة المؤتمرات ، وأماكن للإدارات الرئيسية بجانب وجود فروع جديدة  .

وعلى هذا الغرار بدأت غالبية البنوك مبكراً فى السعى خلال الفترة الماضية والحالية ،لتأسيس وإفتتاح مقار جديدة لها بالعاصمة الإدارية الجديدة ، بما يتوافق مع توجهات الدولة وإنتقال الحكومة للعاصمة الإدارية .

وفى هذا الملف الخاص تناولت “بنوك اليوم” عشرة من البنوك العاملة بالسوق المصرية ،التى نجحت فى التواجد بمنطقة التجمع الخامس من خلال إنشاء مقرات رئيسية لها ، سواء عن طريق نقل مراكزها الرئيسية كاملة ،أو الإكتفاء بالتواجد هناك من خلال المقار الإدارية والفروع  .

 

 ABC 01 – مصر

إختتمت مجموعة “بنك “ABC عام 2018 بإفتتاح مبنى المقر الرئيسي الجديد لبنكها التابع في مصر في التجمع الخامس في القاهرة الجديدة ، وذلك فى شهر ديسمبر الماضى بحضورعدد من كبار المسؤولين المصريين، وأعضاء مجلس إدارة مجموعة بنك ABC.

ليكون البنك أخر بنك ينضم لمصارف التجمع الخامس وشارع التسعين فى عام 2018 ، ويتميز هذا المبنى البارز بواجهته التي تجمع بين التصميم العصري والأساليب المستوحاة من البيئة المصرية ، صمم المبنى دار هندسة معمارية فرنسية رائدة  (Atelier Tom Sheehan et Partenaires)، ويتألف من 8 طوابق ومآرب تحت الأرض ويضم مساحات مكتبية ومرافق عصرية تشمل مقهى بملحق خارجي ، وقاعة للمناسبات، وشرفة، بمساحة إجمالية تبلغ 27 الف متر مربع.

ويتميز المبنى أيضاً بكونه صديقًا للبيئة، فجزء كبير من المواد المستخدمة في البناء قابلة للتدوير، كما وتنفذ فيه خطط وتقنيات ملائمة تجعل المبنى موفرًا للطاقة، ويوفّر المبنى الجديد بيئة عمل عصرية ملهمة لموظفي بنك ABC” مصر”.

الدكتور خالد كعوان، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ABC، قال إنّ السوق المصرية من الأسواق الرئيسية لأعمال البنك، واستثمارنا في مبنىً جديد هو شهادة على أهمية هذه السوق وعلى مساعينا لتوسيع وجودنا في دولة تستضيف 28 فرعًا لبنك ABC ،  وما تزال مجموعتنا المصرفية بهويتها العربية تركزعلى رؤيتنا ،بأن نصبح المصرف الدولي الرائد في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

أكرم تيناوي، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة المنتدب لبنك ABC – مصر ، أكد على إلتزام المصرف تجاه السوق المصرية، وهو ما يشير إليه شعار حفل الإفتتاح وهو ” نثق بالمستقبل “.

أضاف أن الإستثمار في المبنى الجديد يعكس ثقة المجموعة في ديناميكية وفرص نمو الأعمال المصرفية في الدولة، فأنا أؤمن أنّ المكتب الرئيسي الجديد سيضخ مزيدًا من الطاقة إلى أعمال البنك، وسيشكل بداية فصل جديد لبنك ABC في مصر.

أكد تيناوي قائلاً: أنه لابدّ لفروعنا أن تعكس الإحتياجات المتغيرة للعملاء، ففي حين تزداد أهمية الخدمات الرقمية بالنسبة لعملائنا، نواصل نحن إهتمامنا بجانب التفاعل البشري الذي لا ينقص أهمية عنها، فندرك تبعًا ضرورة الإستثمار في تجربة العميل داخل الفروع.

وفي ذات المبنى الجديد للمكتب الرئيسي يقع فرع بنك ABC الأحدث، الذي يعكس بدوره الهوية التجارية للبنك وتجربة خدمة العملاء الجديدة له؛ والفرع الجديد من تصميم شركة (Allan International) ومقرّها لندن، وقد صُمِّم هذا الجيل الجديد من الفروع ليتلاءم مع الطرق المتغيرة التي يختارها العملاء في تنفيذ تعاملاتهم المصرفية.

وبالإضافة إلى ذلك، يكمّل التصميم الداخلي العصري للفرع أجهزة رقمية تعمل باللمس؛ توفر المساعدة للعملاء الذين لا يألفون الخدمات المصرفية عبر الإنترنت من خلال تقديم دعمٍ تثقيفي وشروحات تفاعلية، ولا يغني ذلك عن توفّر طاقم عمل مدرّب لمساعدة العملاء في احتياجاتهم المصرفية اليومية وغير ذلك من الخدمات.

 

02 المصرى لتنمية الصادرات

يعد البنك المصرى لتنمية الصادرات ثانى أخر بنك ينضم لمنطقة بنوك التجمع الخامس ، حيث قامت مرفت سلطان ، رئيس مجلس إدارة البنك المصرى لتنمية الصادرات ، بإفتتاح المقر الرئيسى الجديد للبنك فى التجمع الخامس فى منتصف أكتوبر 2018  ، وجاء ذلك فى إطار إستراتيجية البنك للتوسع والإنتشار الجغرافى  ، وفى إطار خطة البنك لنقل المركز الرئيسى من المهندسين إلى التجمع ، والعمل على بيع مقر البنك الحالى الكائن بشارع محيى الدين أبو العز أمام نادى الصيد .

كما إفتتحت، مرفت سلطان ، رئيس مجلس إدارة البنك المصرى لتنمية الصادرات والدكتور أحمد جلال، نائب رئيس مجلس الإدارة ، وبحضور العديد من قيادات البنك ، فرعاً جديداً للبنك فى شارع التسعين بالتجمع الخامس، ويأتى إفتتاح الفرع فى إطار إستراتيجية البنك التى تستهدف تحقيق الإنتشار الجغرافى الأمثل والوصول إلى عملائه المصدرين أينما كانوا، وكذلك لزيادة قاعدة عملائه وتقديم الخدمات البنكية لكافة شرائح العملاء.

وبإفتتاح فرع التجمع أصبح عدد فروع البنك العاملة فى الوقت الحالى 33 فرعاً منتشرة على مستوى الجمهورية، ويسعى البنك المصرى لتنمية الصادرات لتحقيق أكبر إستفادة من الإصول المملوكة  إليه ، ويعمل على التوسع عبر الفروع وخدمات الإنترنت لخدمة المصدرين .

 

03 البركة– مصر

قام بنك البركة – مصر ، بإفتتاح المقر الرئيسى الجديد ، وفرعه بالتجمع الخامس بمنطقة شارع التسعين فى منتصف شهر يوليو من العام الماضى ،  كما حصل البنك على تخصيص نحو 12 ألف متر بالعاصمة الإدارية الجديدة، لتدشين مقر رئيسي آخر بحي المال والأعمال  .

عدنان أحمد يوسف عبد الملك ،الرئيس التنفيذى “لمجموعة البركة المصرفية”، أعلن فى وقت سابق عن إفتتاح المقر الرئيسي الجديد للبنك بشارع التسعين بالتجمع الخامس، وإستعرض ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية، وعرض لأهم محاور خططه التوسعية وإستثماراته في السوق المصري خلال الفترة القادمة.

أكد عدنان يوسف ، أن السوق المصري من الأسواق الواعدة، حيث تمتلك جميع مقومات النمو والتوسع ولديها عائد كبير على رأس المال، مشيراً إلى أن مجموعة البركة المصرفية تضع السوق المصرية على رأس أولوياتها وتستهدف التوسع فيها بقوة من خلال زيادة الإنتشار الجغرافي والتوسع في كافة الأنشطة من مشروعات صغيرة ومتوسطة وتمويلات كبرى وتمويلات أفراد .

وعن رؤيته للسوق المصري، أشار إلى أن الإقتصاد المصري يحتاج لترسيخ تواجده في قارة إفريقيا والتي تعتبر سوقًا مفتوحًا له، ولابد من زيادة حجم التجارة والصادرات بين مصر وإفريقيا، وهناك تجارب لعدة دول أصبحت تحقق معدلات تجارة هائلة من خلال التواجد بالسوق الإفريقي وعلى رأسها الصين وتركيا.

أكد عدنان، على دعم البنك للإقتصاد المصري من خلال سعيه لتقديم حلول بنكية مميزة تلبي إحتياجات الأفراد والشركات وتدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة كجزء من إلتزام البنك بدوره الفعال.

أشرف الغمراوى ، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لبنك البركة مصر، قال أن المقرالرئيسي الجديد يعتبر ركيزة لإنطلاق خطة البنك الطموحة بالسوق المصري ،والتي ترتكز على عدة محاور يأتي على رأسها، نمو محفظة القروض وودائع العملاء وتطوير الخدمات والمنتجات المصرفية، بالإضافة لطرح منتجات بنكية وحلول مالية مبتكرة لكافة شرائح عملائنا.

وعن الإنتشار الجغرافي للبنك، قال الغمراوي، أن هناك تخطيط لزيادة انتشارنا الجغرافي بكافة محافظات الجمهورية والوصول بشبكة فروعنا إلى 50 فرعًا في 2022 بدلاً من 35 فرع حاليًا، كما أننا من أوائل البنوك التي حصلت على تخصيص نحو 12 ألف متر بالعاصمة الإدارية الجديدة، لتدشين مقر رئيسي آخر بحي المال والأعمال.

04   عَوده – مصر

تسلم بنك عودة – مصر ، المقر الإدارى الجديد له فى التجمع الخامس فى مطلع عام 2018 ، وكشف محمد عباس فايد، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك عَوده – مصر، عن إنتهاء شركة القطامية للمباني الإدارية من الأعمال الإنشائية للمبنى الإداري الجديد للبنك بالتجمع الخامس، وقام البنك بمرحلة التشطيبات الداخلية.

يقع المقر الإداري الجديد لبنك عَوده في منطقة متميزة في التجمع الخامس، حيث يطل على شارع التسعين، ويعد أحد أبرز المباني الإدارية في منطقة التجمع الخامس من حيث التصميم والتجهيزات.

فايد أشار إلى أنه من المقرر أن تتم مرحلة التشطيبات طبقاً لتصاميم هندسية ومواصفات فنية على مستوى عالي ومتقدم، تعكس مكانة البنك ومواكبته لأحدث التصاميم والتكنولوجيا، لافتاً إلى أن المبنى يتكون من عشرة أدوار( ثلاثة أدوار بدروم وطابق أرضي وستة طوابق متكررة)  ، وبمساحة بنائية إجمالية تبلغ 34 ألف متر مربع.

أضاف أن تصميمات البنك إتبعت مواصفات فنية عالمية ،بما يساهم في  حصول البنك على شهادة الدرجة الذهبية لتصاميم الطاقة والبيئة من المجلس الأمريكي للأبنية الخضراء “LEED GOLD”،حيث تتوافر فيه محطة للطاقة الشمسية والسخانات الشمسية، ومحطة معالجة مياه ووحدات تكييف مركزي تعمل بالغاز الطبيعي، بالإضافة الى واجهات زجاجية مصممة لتوفير الطاقة.

أكد فايد ، أن المبنى الإداري يتواكب مع كافة التطورات التكنولوجية الحديثة التي يشهدها السوق المصرفي بما يضمن مستوى خدمة متميز لكافة العملاء ، وذلك ضمن إستراتيجية البنك التوسعية الهادفة لتطوير فروعه ووحداته وإعادة هيكلتها.

 

 05 كريدية أجريكول- مصر

يعد بنك كريديه أجريكول – مصر من أوائل البنوك التى قررت نقل مقارها الرئيسية والإدارية للتجمع الخامس ، حيث وافق مجلس إدارة بنك كريدي أجريكول مصر على نقل المقر الرئيسي للبنك فى 16 سبتمبر 2014 ، وذلك من الزمالك قصر النيل – القاهره إلى المنطقه السياحيه بالتجمع الخامس – القاهره ، وكذلك وافق مجلس إدارة البنك على إفتتاح فرع ملحق بالمركز الرئيسي للبنك بالمبنى الاداري الجديد بالمنطقة السياحية بالتجمع الخامس .

إستطاع البنك إقامة مبنى متميز بالمنطقة السياحية بالتجمع الخامس ، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل حرص على إقامة أهم وأكبر محطة طاقة شمسية ، و قام بنك كريدي أجريكول- مصر، بإنشاء محطة للطاقة الشمسية أعلى المبني الإداري الرئيسي له بالتجمع الخامس فى عام 2017 ،بطاقة 960 كيلو وات يوميًا، وتستهدف توفير 7% سنويًا من إستهلاك الطاقة في البنك.

يسعى بنك كريدي أجريكول – مصر دائمًا إلى ترشيد إستهلاك الطاقة، وتقليل الإنبعاثات الكربونية وإحلالها بالطاقة النظيفة، ولهذا فقد تم تصميم محطة الطاقة الشمسية بالمقر الرئيسي للبنك على أعلى المعايير العالمية التي تخفف من الآثار الضارة على صحة البشر والبيئة، وترشيد مصادر الطاقة.

ونجح المبنى الإداري الرئيسي لبنك كريدي أجريكول- مصر في الحصول علي شهادة “LEED” البلاتينية التي تُعد أعلى جائزة تُمنح للمباني التي تتبنى موقفًا رائدًا فيما يتعلق بترشيد إستخدام الطاقة، والتصميمات الصديقة للبيئة في جميع أنحاء العالم.

الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة قام بإفتتاح محطة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بطاقة 960 كيلو وات يوميًا، وبإستثمارات تقدر بنحو 3.250 مليون جنيه ، حيث تهدف سياسة البنك الي ترشيد الإستهلاك وإستخدام الطاقة المتجددة.

وتهدف إستراتيجية بنك كريدي أجريكول- مصر الخلاقة في مجال الحفاظ علي البيئة والتى بدأت بإنشاء المبنى الرئيسي للبنك في منطقة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، والذي حقق المركز الأول على مستوى المباني الذكية في مصر، ونجح في تحقيق أفضل معدل إستهلاك للطاقة في مصر، وهو ما أهله للحصول على أول شهادةLEED البلاتنينية للمباني صديقة البنية في مصر وشمال أفريقيا.

حصل كريدي أجريكول- مصر على هذه الشهادة نظرًا لإعتماد تشغيله على ترشيد وسائل الطاقة من كهرباء ومياه، فضلاً عن توفير أقصى سبل الراحة والرفاهية لفريق العمل الذي يصل إلى 1200 موظفًا، كما يضم المبني فرعًا مجهزًا على أعلى مستوى ويضم العديد من الخدمات المقدمة للعاملين ومنها مطعم وكافتيريا، وجمنازيوم، ونادي رياضي، وقاعات تدريبية مزودة بأحدث الأجهزة، بالإضافة إلى غرف إجتماعات متعددة وقاعة إحتفالات تسع 300 شخصًا.

 

 06الإمارات دبى الوطنى– مصر

يعد بنك الإمارات دبى الوطنى – مصر، من أوائل البنوك التى تواجدت فى منطقة التجمع الخامس ، حيث قام البنك بتأسيس مقر إدارى كبير فى صدر شارع التسعين وأفتتحه فى عام 2016 ، ويضم حديقة كبيرة يتم خلالها تنظيم إحتفالات البنك والمؤتمرات الصحفية ، بالإضافة للفروع التفاعلية والإلكترونية الحديثة التى يضمها المقر الرئيسى للبنك والذى يتخذ واجهتين على التسعين الرئيسى وبوابة بالشارع الخلفى .

كما أفتتح بنك الإمارات دبي الوطني مصر ، 3 فروع جديدة، بينهم فرعين يعملان بالكامل وفق أحدث النظم الإلكترونية الحديثة، وهما فرع بوينت 90 مول أمام الجامعة الأمريكية، والثانى بكومباوند القطامية هايتس بمنطقة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، بالإضافة إلى فرع ثالث بالتوسعات الشمالية للمنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر لخدمة أصحاب الأعمال .

محمد برو الرئيس التنفيذي لبنك الإمارات دبي الوطني مصر، قال إن إفتتاح الفروع الثلاثة الجديدة يأتى في إطار الخطة التوسعية الطموحة للبنك التي أطلقها مع بداية العام الحالي، بهدف الوصول للعملاء أينما كانوا، كما لا تقتصر الخطة التوسعية على إفتتاح المزيد من الفروع فقط ،وإنما تطوير الفروع الحالية وإتاحة أحدث الخدمات التكنولوجية المصرفية للعملاء، والتي تضمن للعملاء تلبية إحتياجاتهم على مدار 24 ساعة.

أضاف أن البنك يهدف من خلال إستراتجيته التوسعية لمساندة مبادرة البنك المركزى الرائدة لتحقيق الشمول المالى ،الذى ينعكس بالعديد من النتائج الإيجابية على نمو الإقتصاد المصرى وتحقيق الاستقرار المالى، ويصب فى صالح العميل من خلال طرح المزيد من المنتجات التنافسية التي تناسب جميع فئات المجتمع، كما ينعكس الشمول المالي بالإيجاب على قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ويعطى دفعة قوية لهذا القطاع الهام.

أشار “برو” ، إلى سعى بنك الإمارات دبي الوطني مصر ، من خلال خطته الإستراتيجية التوسعية إلى توسيع شرائح العملاء والوصول إلى عملائه في مختلف المحافظات، كما يضع البنك متطلبات عملائه المتغيرة نصب عينيه، مما يضمن تقديم جميع المنتجات على مستوى فائق من الإبتكار والفعالية التى تلبي الإحتياجات الخاصة بكل عميل.

أكد بنك الإمارات دبي الوطني مصر أن الفروع الجديدة ، تأتي في إطار التوسع في السوق المصرفي المصري، وحرصه على التواصل مع عملائه لتقديم أفضل وأحدث خدمات التجزئة المصرفية، والتسهيل على عملاء البنك وسرعة تلبية متطلباتهم وإحتياجاتهم من التعاملات المالية والنقدية، بما يتيح لعملاء البنك الإستفادة من خدمات البنك المميزة في مناطق عديدة و حيوية.

أوضح البنك ، أن الفرعين الجديدين اللذين تم إفتتاحهما بالتجمع الخامس، وكمبوند القطامية هايتس، يتميزا بالعديد من المميزات أبرزها ربط كافة الإجراءات البنكية والمعاملات المالية بأحدث منظومة إلكترونية بشكل كامل  “e-branches” ؛ لتقديم كافة الخدمات المصرفية عبر أجهزة الصراف الآلي التابعة لهما، وذلك من خلال إستخدام أحدث برامج التكنولوچيا المصرفية الإلكترونية.

ويتوافر بالفرعين كافة الخدمات البنكية بأعلى مستوياتها، داخل الفرعين الإلكترونيين؛ والتي تتضمن صالات إنتظار مخصصة لإستقبال العملاء مزودة بأحدث الأنظمة والتقنيات التكنولوجية لتسهيل صفوف الإنتظار بالبنك، مع وجود غرف إجتماعات عصرية وراقية لإستقبال كبار عملاء البنك، بالإضافة إلى تزويدها بهاتف مرتبط مباشرة بمركز خدمة العملاء في حال وجود أية مشاكل أو إستفسارات، وأجهزة تابلت “tablet” لجمع أراء تجارب العملاء حول زيارتهم للفرعين.

 

07 أبو ظبى الأول– مصر

قام بنك أبوظبى الوطنى– مصر ،الذى تم تغيير أسمه بعد الإندماج مع بنك الخليج الأول فى عام 2018 ليصبح بنك أبو ظبى الأول ، بنقل المقر الرئيسى بالتجمع الخامس فى نهاية عام 2015 ، وقام البنك وقتها بالإحتفال بمرور40 عاماً على تواجده بالسوق المصرية  .

افتتح بنك أبوظبي الوطني أول فروعه خارج دولة الإمارات في القاهرة عام 1975،ومنذ ذلك الحين توسعت عمليات البنك الدولية ليصل عدد فروعه إلى حوالي 50 فرعاً في12 دولة تمتد من الشرق الأقصى الى أمريكا الشمالية وأوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط، ويوفر لعملائه باقة واسعة من الخدمات والمنتجات المصرفية المبتكرة والمتطورة في جميع أنحاء العالم.

يهدف بنك أبوظبي الوطني لأن يكون البنك العربي الأول مؤكداً أنه سوف يستمر في البحث عن الفرص المناسبة في الدول العربية والأسواق العالمية ، موضحاً أن بنك أبوظبي الوطني لديه خطة توسعية لمواصلة النمو، ونجح بنك أبوظبي الوطني، الذي يملك 45 جهاز صراف آلي في مصر، في ترسيخ مكانة متميزة ضمن أفضل المؤسسات المالية العاملة في مصر.

 

 

08 الكويت الوطنى– مصر

يعد بنك الكويت الوطنى من أوئل المصارف التى قامت بنقل المقر الرئيسى لها بالتجمع الخامس، ولقد بدأ البنك فى نوفمبر 2014 بتنفيذ إستراتيجية طموحة للتطوير وإعادة الهيكلة ، وشملت إستقطاب كفاءات جديدة، كما تم تحسين جودة المنتجات المقدمة ،بالإضافة إلى إعادة تغييرالهيكل الإستثمارى والإدارى للبنك بشكل كامل.

ويوجد لدى البنك الآن 43 فرعاً منتشراً فى كافة المحافظات المصرية، ويسعى لزيادة عددها إلى 60 فرعاً خلال الثلاث سنوات المقبلة.

بنك الكويت الوطنى – مصر، هو عضو مجموعة بنك الكويت الوطنى، وقد تأسس فى مصر فى عام 1980 تحت أسم البنك الوطنى المصرى، ولديه شبكة من الفروع المصرفية تنتشر بأفضل المواقع الحيوية فى مختلف المحافظات والمدن المصرية منها: القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والدلتا، وسيناء، والبحر الأحمر، والصعيد، فضلاً عن المناطق الصناعية مثل: مدينتى السادس من أكتوبر ، بالإضافة إلى العاشر من رمضان.

كما يعد من البنوك القليلة داخل السوق المصرى التى لديها ترخيص إسلامى بجانب الترخيص التقليدى، حيث يوجد لديه فرعان إسلاميان ، وهو أمر يتيح للبنك تقديم المنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية ،بالإضافة إلى المنتجات التقليدية.

ولقد تم تأسيس بنك الكويت الوطنى فى عام1952 ، كأعرق وأقدم بنك وطنى ومؤسسة مالية فى دولة الكويت ومنطقة الخليج العربي، هو أحد أكبر وأبرز البنوك العربية، ويتمتع بأعلى التصنيفات الائتمانية فى منطقة الشرق الأوسط بإجماع وكالات التصنيف العالمية موديز وستاندرد أند بورز وفيتش، التى أكدت على متانة مؤشراته المالية وجودة أصوله المرتفعة ورسملته القوية وخبرة جهازه الإدارى ووضوح رؤيته الإستراتيجية وتوفر قاعدة تمويل مستقرة لديه .

كما يحتفظ بنك الكويت الوطنى بموقعه بين أكثر 50 بنكاً أماناً فى العالم للمرة الحادية عشرة على التوالى، ولدى مجموعة بنك الكويت الوطنى اليوم أوسع شبكة فروع محلية ودولية تصل إلى 153 فرعاً وشركة تابعة تغطى أربع قارات حول العالم، وتنتشر فى كل من الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا ودول الخليج، ومنطقة الشرق الأوسط والصين وسنغافورة.

 

 

09 بنك مصر

قام بنك مصر بالتواجد بالتجمع الخامس من خلال مقر إدارى جديد فى عام 2017 ، وقام  محمد الإتربى رئيس مجلس إدارة بنك مصر فى عام 2017 ،بإفتتاح مقر بنك مصر الإدارى بالتجمع الخامس، والذى يعد حلقة تواصل جديدة تنضم لسلسلة فروع وإدارات البنك المتميزة ،والتى تصل إلى العميل أينما كان بجميع أنحاء الجمهورية ، كما أن المبنى الإدارى يتواكب مع جميع التطورات التكنولوجية الحديثة التى تشهدها السوق المصرفية ،بما يضمن مستوى خدمة متميزة لجميع العملاء.

ويأتى ذلك فى إطار استراتيجية البنك ،سواء لتطوير فروعه ووحداته وإعادة هيكلتها، أو إستراتيجيته التوسعية على المستوى المحلى أو الإقليمى والعالمى.

ويراعى بنك مصر دائماً تحقيق مبدأ الشمول المالى، والذى يستهدف ﺇﺗﺎﺣﺔ جميع ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻟﻤﺨﺘلف ﻓﺌﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ أينما كانوا، حيث قام البنك بإفتتاح نحو 41 فرعاً جديداً خلال العام.

ويمتلك بنك مصر أكبر شبكة فروع فى مصر والشرق الأوسط تبلغ أكثر من 600 فرع ووحدة مصرفية متصلة إلكترونيًا لتعمل كفرع واحد، وذلك تسهيلًا على العميل للتعامل على حساباته من أى من فروع البنك المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية، فضلاً عن تواجده الخارجى بالإمارات العربية المتحدة، لبنان، فرنسا، ألمانيا ومكتب تمثيل بكل من الصين وروسيا.

وتماشيًا مع سياسة البنك المركزى لتعزيز الشمول المالى يستهدف البنك إنشاء (275) فرعًا جديدًا خلال الأعوام الخمسة القادمة لترتفع عدد الفروع إلى نحو 875 فرعًا بحلول 2022.

وبالتزامن مع إفتتاح المقر الإدارى الجديد لبنك مصر فى 2017 ، إفتتح محمد الإتربى دار بنك مصر بالتجمع الخامس، والتى أقيمت على مساحة 6.14 فدان كمنفذ ترفيهى، إجتماعى، رياضى لموظفى بنك مصر وأسرهم.

كما حرصت إدارة البنك على توفير الدعم المالى والفنى للدار، ويشتمل النادى على المبنى الإجتماعي؛ الذى يتضمن صالة إستقبال، مطعم، صالات أنشطة، مبنى قاعة الإحتفالات، 2 ملعب اسكواش، حمام سباحة نصف أوليمبى، حمام سباحة عائلى،2 ملعب تنس، ملعب كره قدم خماسى، ملعب متعدد الأغراض (كره يد – سلة)، منطقة ألعاب أطفال – مناطق خضراء بالإضافة إلى مسجد.

 

 

010 الأهلى المصرى

يمتلك البنك الأهلى المصرى مبنى إدارى بالتجمع الخامس أيضاً،  وتم تصميمه وفقاً لطراز الحديث وبما يتوافق مع معايير السلامة البيئية والإستدامة ، حيث قام هشام عكاشه ،رئيس البنك الأهلى بإفتتاحه فى 2016 ، وتم تزويده بمحطة جديدة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية أعلى المبنى الإداري، بالتجمع الخامس، في القاهرة الجديدة .

يتكون المبنى من 7 طوابق، والذي يستخدم بصفة أساسية كمركز لتدريب العاملين ويستخدم أيضًا كمقر لضمان إستمرارية العمل في إدارات البنك، ليصبح هذا المبنى الأول بين المباني الإدارية للبنوك المصرية التي تعتمد على الطاقة الشمسية في توفير جانب من إحتياجاتها من الكهرباء.

حسام الحجار ، رئيس مجموعة الدعم الإداري بالبنك، قال إن تركيب وتشغيل هذه المحطة يأتي في إطارخطة البنك الأهلي لترشيد إستهلاك الطاقة الكهربية المستخدمة ،من خلال إمداد بعض فروعه ومبانيه الإدارية التي تسمح ظروفها الإنشائية بمحطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، وهي الخطة التي تم البدء في تنفيذها منذ ما يقرب من عامين، والتي أسفرت عن تركيب عدد من محطات توليد الكهرباء بكلٍ من فروع: سرايات المعادي، والشيخ زايد، والأقصر، وشلاتين، وجسر السويس، والقرية الذكية، ومدينة بدر التي تصل قدراتها الإجمالية إلى 300 كيلووات/ساعة، وتوفر ما يزيد عن 460 ميجاوات سنويًا.

أضاف الحجار، بأن المحطة الجديدة تم تركيبها على مساحة 250 متراً مربعًا وتصل قدرتها إلى 30 كيلووات/ساعة، وتحقق وفرًا يزيد عن 48 ميجاوات من إستهلاك الفرع سنويًا، وتساهم في حماية البيئة من إنبعاثات ضارة تبلغ 26 طن ثاني أوكسيد الكربون ، كانت تنتج من توليد هذا القدر من الطاقة بإستخدام المواد البترولية، كما تم تجهيز المحطة بالبطاريات اللازمة لتخزين الطاقة لإستخدامها عند الحاجة.

أشار إلى أن تلك المحطة بدأت في ضخ الكهرباء إلى الشبكة الحكومية، ليتم بعد ذلك خصم مقابل ما تم ضخه من قيمة إستهلاك المبنى يصل عمرها الإفتراضي إلى 25 عامًا.

أشرف البكري، مدير عام المشروعات، أوضح أن البنك كان له السبق في تنفيذ توجهات الدولة للاعتماد تدريجيًا على مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، بهدف تخفيف الأحمال عن الشبكة العامة، ودعم برامج الحفاظ على البيئة، وتضمنت الخطة العاجلة حتى نهاية شهر يوليو الماضى تركيب وتشغيل محطات جديدة في عدد 11 فرعاً إضافيًا بقدرات إجمالية تصل إلى 530 كيلووات/ساعة تحقق وفرًا يزيد عن 880 ميجاوات سنويًا، وتساهم في خفض الإنبعاثات الملوثة للبيئة بقرابة 495 طن من الغازات السامة سنويًا.

علي ابراهيم، مدير المكتب الفني بالبنك، أكد أن محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية التي يتم تركيبها يصل عمرها الإفتراضي إلى 25 عامًا، وأن مكوناتها ذات جودة عالية تواكب أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا المستخدمة في هذا المجال، وأنه من المتوقع أن تسترد تكلفتها الإستثمارية في مدد تتراوح بين 6-8 سنوات.

أشار إلى أنه بالإضافة إلى إتجاه البنك للإستفادة من الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء، فإنه يتم أيضًا الإستعانة بأحدث تكنولوجيا متاحة لتنفيذ خطة شاملة لتوفير استهلاك الكهرباء في جميع وحدات البنك، حيث يتم التوسع في إستخدام لمبات الليد  LED في الإضاءة، كما يتم إستخدام أنظمة التكييف الحديثة المزودة بتكنولوجيا الـVRV  التي تخفض الطاقة الكهربية المستهلكة إلى النصف، بالإضافة إلى إستخدام مصاعد تعتمد على تكنولوجيا “Gearless machine”، فضلًا عن إستخدام مولدات كهرباء قليلة الضوضاء والعادم وذات معامل قدرة مرتفع.

 

 

شاهد أيضاً

«بنوك اليوم » ترصد أفضل 10 بنوك فى المسئولية المجتمعية بالقطاع المصرفى

ساهمت البنوك المصرية العاملة بالسوق بدور كبير فى دعم المسؤولية المجتمعية  ، وذلك على كافة …