الثلاثاء , 23 أبريل 2024

أفضل 10  بنوك فى شهادات الإدخار الدولارية

كتب   أميرة محمد

 

على الرغم من إتجاه العملاء إلى حفظ مدخراتهم وأموالهم بالبنوك من خلال الاوعية الإدخارية بالجنيه المصرى ،وذلك للإستفادة من العائد المرتفع عليها ، إلا أن البنوك حرصت فى نفس الوقت على توفير أوعية إدخارية بالدولار الأمريكى ، حيث طرحت شهادات إدخار دولارية بما يلبى إحتياجات شريحة من العملاء الذين يرغبون فى الإحتفاظ بمدخراتهم بالعملة الأجنبية.

توفر البنوك العامة والخاصة العاملة بالسوق المصرية شهادات إدخار بالدولار الأمريكى للمصريين سواء بالداخل أو الخارج ، ويتم صرف العائد على هذة الشهادات بدوريات متنوعة قد تكون : شهرية أو كل 3 أشهر، أو 6 أشهر أو سنه، وذلك حسب نوع الشهادة وسياسة كل بنك.

“بنوك اليوم” حاولت فى هذا الملف أن ترصد 10 من البنوك العاملة بالسوق المصرية ، تقوم بتوفير أوعية إدخارية وشهادات إدخار بالدولار الأمريكى ، حيث تبين أن هناك شهادات دولارية بآجال سنة أو 3 سنوات بفائدة ثابتة، وهي الأكثر إنتشاراً على مستوى الجهاز المصرفي، أو بعائد متزايد يتم رفعه سنويًا على مدار أجال الشهادة، أو بعائد تراكمي يضاف إلى أصل الشهادة في نهاية مدتها.

 

 

 

01 الأهلى المصرى

يقدم البنك الأهلى المصرى أوعية إدخارية دولارية بعوائد ومزايا متنوعة تلبى كافة إحتياجات العملاء حيث الشهادات الماسية بالدولار، ومدتها 3 سنوات ودورية صرف العائد شهرى ، وربع سنوى ، ونصف سنوى وسنوى ، ويبلغ العائد السنوى على الشهادة الماسية بالدولار نحو 3.38 % ، ويحتسب العائد من يوم العمل التالي لتاريخ الشراء ويستحق بنفس عملة الشهادة ، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 1000 دولار ، على أن يكون أول شراء 10,000 دولار، ويجوز الإقتراض بضمان هذه الشهادات.

كما يقدم البنك الشهادات الذهبية وتصل مدتها إلى 3 سنوات ، ودورية صرف العائد ، شهري وربع سنوي ونصف سنوي  وسنوي ،ويبلغ سعر العائد على الشهادة الذهبية بالدولار الامريكي نحو 3.28 % ، ويحتسب العائد من يوم العمل التالي لتاريخ الشراء ، ويستحق بالمعادل بالجنيه المصري ، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 100 دولار، على أن يكون أول شراء 1000 دولار ، كما يجوز الإقتراض بضمان هذه الشهادات ، وتتمتع بعائد ثابت طول مدة الشهادة ، ويمكن إصدار الشهادة بالنسبة للأشخاص الإعتبارية .

كما يقدم البنك الشهادات الذهبية الجديدة ، والتى تصل مدتها إلى3 سنوات ، ويتم صرف العائد ربع سنوى ، ويحسب من يوم العمل التالي ليوم الشراء ، ويستحق بنفس عملة الشهادة ، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 500 دولار .

كما يجوزالإقتراض بضمان هذه الشهادات ، وتتمتع بعائد ثابت طول مدة الشهادة ، ويمكن إصدار الشهادة بالنسبة للأشخاص الأعتبارية ، و لكل 500 دولار/ يورو فرصه لدخول سحب دوري علي جوائز سيارات (مرتين سنوياً) ،علما بأن الشهادة الفائزة لايحق لها دخول السحب مرة أخرى طول مدة الشهادة.

كما يتيح البنك شهادة الأمان مدة 3 سنوات وبعائد ربع سنوى بالدولار  4.25 % ، وشهادات العائد المقدم بالدولار مدتها  3 سنوات وتمنح عائد 4% ، وكذلك شهادة العائد المقدم 5 سنوات بالدولار 4.1% .

كما يقدم البنك شهادة أهل مصر مدة 7 سنوات بعائد ربع سنوى بالدولار الأمريكى 5.75% ، وشهادة أهل مصر لأجل 5 سنوات بعائد ربع سنوى بالدولار نحو 5.25% ، كما يتيح البنك شهادات كنزى بعائد نصف سنوى بالدولار 4.6% ، وبلغ متوسط شهادة كنزى ذات العائد ربع السنوى بالدولار الامريكي 4.5% ، ويتيح البنك شهادة بلادى لمدة سنة واحدة بالدولار 3.5% ، شهادة بلادى 3 سنوات بالدولار 4.5 %.

 

02 التجارى الدولى – مصر

يقدم البنك التجارى الدولى- مصر”- CIB مصر” شهادات الإدخار بالعملة الأجنبية، وتترواح أجالها بين شهادة إدخار متوسطة وطويلة الآجل لمدد 3 أو 5 أو 7 سنوات بالدولار الأمريكي ، ويتم إحتساب العائد على أساس ثابت ومتغير .

كما يتيح البنك شهادات العائد الثابت ويتم إحتساب العائد ويُصرف شهرياً أو ربع سنوياَ أو سنويا (طبقاً لمدة الشهادة)،حيث تمنح الشهادات مدة 3 سنوات بالدولار الأمريكى بعائد شهرى يصل إلى 3% ، وعائد ربع سنوى يصل إلى 3.25% ، وعائد سنوى نحو 4% .

كما يقدم شهادات العائد الثابت مدة 5 سنوات بعائد شهرى 3% ، وربع سنوى 3.25% ، وسنوى قدره 4% ، كما يتيح الشهادات ذات العائد الثابت مدة 7 سنوات بعائد شهرى 3% ، وربع سنوى 3.25% ، سنوى قدره 4% ، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادات ​1.000 دولار ومضاعفاتهما .

كما يقوم البنك بتوفير شهادات ​العائد المتغير بالدولار الأمريكى  فقط ، وتبلغ مدة الشهادة 5 أو 7 سنوات
، ويصل  الحد الأدنى للشراء 1.000 دولار أمريكي ومضاعفاتها ،و يتم إحتساب العائد وصرفه كل ثلاثة أشهر .

وفيما يتعلق بإمكانية إسترداد الشهادة بالنسبة للشهادة ذات العائد الثابت أو المتغير بعد ستة أشهر من تاريخ إصدار الشهادة متوفرة للأفراد والشركات ، كما يمكن للعميل الحصول على تسهيلات إئتمانية بنسبة تصل إلى 90% من قيمة الشهادة .

 

 03 بنك مصر

يوفر بنك مصر أوعية إدخارية متنوعة بالعملة الأمريكية، وبأجال متنوعة ومتفاوتة ، وتتيح عوائد ثابتة ومتغيرة ، حيث يقدم بنك مصر شهادة الثبات بالدولار الأمريكى وتتفاوت أجال الشهادة بين 3 سنوات و5 سنوات ، وتبلغ فئة الشهادة نحو 100 دولار أمريكى ومضاعفاتها ، وتتنوع دورية صرف العائد بين ربع سنوى ، وعائد ثابت.

كما يقد البنك شهادات الإدخار ذات العائد المتغير بالدولار الأمريكى، وتبلغ مدة الشهادة نحو 3 سنوات ، وتصل فئة الشهادة  إلى500 دولار أمريكى ومضاعفاتها ، ودورية صرف العائد تتراوح بين نصف سنوى وعائد متغير.

ويتيح البنك شهادة الإختيار بالدولار الأمريكى ، وتتنوع أجال الشهادة بين سنة ، 3سنوات، و5 سنوات ، وتبلغ فئة الشهادة 981 دولار أمريكى لمدة سنة / 916 دولار أمريكى لمدة 3 سنوات / 842 دور أمريكى لمدة 5 سنوات ومضاعفات الفئة ، كما تتيح عائد تراكمى يصرف فى نهاية مدة الشهادة.

كما يقدم بنك مصر شهادة بلادي بالدولار الأمريكى، ويضمن البنك المركزي المصري لمالكي الشهادات الحق في تحويل مبالغ الاستردادات والعائد بالدولار الأمريكي إلى حساب العميل خارج مصر إذا طلب ذلك وبدون حد أقصى للتحويل ، وبدون تحصيل أي مصروفات على الحسابات أوعمولات تحويل من بنك مصر.

كما يتم شراء الشهادات عن طريق بطاقات الدفع الالكترونى الصادرة من بنوك خارج مصر أو عن طريق تحويل بنكى ، وشهادة بلادى الدولارية مدة سنة .

وتتيح شهادة بلادى مدة سنة عائد سنوى  ثابت طول المدة يصل إلى 3.5 % يصرف كل 6 شهور إعتباراً من يوم العمل التالي ليوم الشراء ، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 100 دولار أمريكي ومضاعفاتها ، ولا يجوز إسترداد قيمة الشهادة طوال فترة سريانها ، وتصدر هذه الشهادة للأفراد الطبيعيين المصريين المقيمين بالخارج بأسمائهم الشخصية ولأبنائهم القصر.

كما يقدم البنك شهادة بلادى الدولارية مدة ثلاث سنوات وبعائد سنوى 4.5 % يصرف كل 6 شهور إعتباراً من يوم العمل التالي ليوم الشراء، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 100 دولار أمريكي ومضاعفاتها.

ولا يجوز إسترداد قيمة الشهادة قبل مضي 6 شهور إعتباراً من يوم العمل التالي ليوم الشراء ، وتصدر هذه الشهادة للأفراد الطبيعيين المصريين المقيمين بالخارج بأسمائهم الشخصية ولأبنائهم القصر، ويمكن إسترداد الشهادة قبل تاريخ إستحقاقها وفقاً للقيم الإستردادية المقررة ، وهى في حالة الإسترداد خلال الفترة بعد 6 إلى 12 شهر من تاريخ بدء سريان الشهادة فيتم خصم 90 % من قيمة العوائد المنصرفة ، وفي حالة الإسترداد خلال الفترة بعد 12إلى 24 شهر من تاريخ بدء سريان الشهادة فيتم خصم 75 % من قيمة العوائد المنصرفة ، وفي حالة الإسترداد خلال الفترة بعد 24 إلى 36 شهر من تاريخ بدء سريان الشهادة فيتم خصم 50 % من قيمة العوائد المنصرفة .

كما يتيح البنك شهادة بلادى الدولارية مدة خمس سنوات بعائد سنوى ثابت يصل إلى 5.5 %  يصرف كل 6 شهور إعتباراً من يوم العمل التالي ليوم الشراء ، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 100 دولار أمريكي ومضاعفاتها.

ولا يجوز إسترداد قيمة الشهادة قبل مضي عام إعتباراً من يوم العمل التالي ليوم الشراء، وتصدر هذه الشهادة للأفراد الطبيعيين المصريين المقيمين بالخارج بأسمائهم الشخصية ولأبنائهم القصر.

ويمكن إسترداد الشهادة قبل تاريخ إستحقاقها وفقاً للقيم الإستردادية المقررة ، وهى في حالة الإسترداد خلال الفترة بعد 12 إلى 24 شهر من تاريخ بدء سريان الشهادة فيتم خصم 75 % من قيمة العوائد المنصرفة  ، وفي حالة الإسترداد خلال الفترة بعد 24 إلى 36 شهر من تاريخ بدء سريان الشهادة ، فيتم خصم 60 % من قيمة العوائد المنصرفة ، وفي حالة الإسترداد خلال الفترة بعد 36 الى 48 شهر من تاريخ بدء سريان الشهادة ،فيتم خصم 50% من قيمة العوائد المنصرفة ، وفي حالة الإسترداد خلال الفترة بعد 48 الى 60 شهر من تاريخ بدء سريان الشهادة ،فيتم خصم 40% من قيمة العوائد المنصرفة .

 

04 بنك القاهرة

يوفر بنك القاهرة 3 أنواع من الشهادات الدولارية ، شهادة البريمو يبلغ أجل الشهادة 3 سنوات، وتقدم فائدة 4% بعائد شهري،أو 4.25% بعائد ربع سنوي، أو 4.5% بعائد يصرف سنويًا ويبدأ شراء الشهادة من أول 100 دولار ، وشهادة البريمو يبلغ آجالها 5 سنوات، وتقدم فائدة 4.75% بعائد شهري، أو5.25% بعائد يصرف كل 3 أشهر، ويبدأ شراء الشهادة من أول 100 دولار، كما يقدم البنك شهادة بلادي “للمصريين العاملين بالخارج” .

 

05 العربى الأفريقى الدولى

يقدم البنك العربى الأفريقى الدولى ، ودائع جرين بيرلز المتميزة بالدولار الأمريكي أو ما يعادلها باليورو والجنيه الإسترليني، والتي تمنحك عائد متميز مع المرونة في دورية صرف العائد.

كما تتيح ودائع جرين بيرلز عائد تنافسي معفى من الضرائب ، وحرية إختيار مدة الوديعة التي تتراوح ما بين سنتين الى سبع سنوات ، وحرية إختيار دورية صرف العائد (شهري – ربع سنوي – نصف سنوي – سنوي) لكي تلائم مختلف إحتياجاتك الشخصية.

تتميز بعائد ثابت طوال مدة الوديعة ، ويمكن إسترداد قيمة الوديعة بعد مرور 6 أشهر من تاريخ الإصدار وفقاً لجداول الإسترداد ، ويتيح إمكانية شراء الوديعة للقصر ، ومتوفرة للعملاء من الأفراد والشركات.

كما يبلغ سعر العائد على الودائع الدولارية لأجل عامين وتتيح عائد شهرى نحو 2.25% ، وربع سنوى 2.50 % ، والنصف سنوى نحو 2.75%  ، و3% سنوياً ، اما الودائع الدولارية لأجل3 سنوات تمنح عاد شهرى نحو 3.25% ، وعائد ربع سنوى3.50% ، والنصف سنوى  3.75% ، وعائد سنوى 4% ،أما الودائع الدولارية لأجل4سنوات تمنح عائداً شهرياً نحو 3.50% ، وعائد ربع سنوى 3.75% ، والنصف سنوى نحو 4% ، والعائد السنوى نحو 4.25% .

يقدم البنك ودائع لأجل 5 سنوات وبعائد شهرى نحو 3.75% ، وعائد ربع سنوى نحو 4% ، ونصف سنوى نحو 4.25% ، وعائد سنوى نحو 4.50% .

كما يقدم البنك العربى الأفريقى الدولى ودائع لأجل 7سنوات بعائد شهرى 4.25% ، وعائد ربع سنوى 4.50% ، وعائد نصف سنوى يسجل 4.75% ، ويبلغ العائد السنوى نحو 5%.

ويمكنك إصدار بطاقة إئتمان (فيزا – ماستر كارد)، والإقتراض بضمان الوديعة بحد أقصى 97 % من قيمتها، (الودائع الدولارية فقط، مع التمتع بالإعفاء من مصاريف الإصدار)، يمكن السحب على المكشوف بضمان الوديعة بحد أقصى 90% من قيمتها، كما يمكن إصدار بطاقة إئتمان (فيزا – ماستركارد) بضمان وديعة الدولار الأمريكي فقط مع التمتع بخصم 50% على مصاريف الإصدار.

 

06 التعمير والإسكان

يتيح بنك التعمير والإسكان الشهادات الدولارية ، فهناك الشهادة مدة 3 سنوات ، وتعطي عائد ربع سنوي ثابت قدره (4%) ، ويتعامل عليها الأفراد الطبيعيون فقط دون الشخصيات الإعتبارية ، وتصدر الشهادة بفئات 1000 دولار أمريكى ومضاعافاتها .

كما يوفر البنك إمكانية الإقتراض بضمان الشهادة أو إصدار بطاقات الإئتمان بضمانها في حدود 90% مع مراعاة شروط  الإقراض السارية بالعملة الأجنبية ، ويجوز إسترداد الشهادة بعد مضى 6 أشهر من شراء الشهادة.

 

07 التنمية الصناعية

يقدم بنك التنمية الصناعية”IDB” شهادات التنمية بالدولار الأمريكي بعائد  ثابت ربع سنوي  ، وتصدر الشهادة فئة 500 دولار أمريكي ومضاعفتها ، مدة الشهادة ثلاث سنوات وتجدد تلقائياً ، وهى شهادة أسمية ولا يجوز تداولها أو تظهيرها أو تحويلها ولا تصرف قيمتها والعائد عليها إلا لصاحبها .

كما يمكن للعميل صرف العائد من أي فرع من فروع البنك ، وحق الشراء مكفول للأشخاص الطبيعية والإعتبارية مصريين وعرب وأجانب، وبدون حد أقصى ، ويبلغ سعر العائد السنوى على الشهادات 4.25%  ، ويصرف كل 3 شهور ويبدأ إحتساب العائد من اليوم التالي للشراء ، ولا يمكن إسترداد قيمة الشهادة قبل مضي ستة أشهر من تاريخ الإصدار.

ويتم إضافة العائد المدفوع إلى حساب العميل طرف البنك (حساب الجاري – حساب توفير) ، ويمكن إسترداد الشهادات قبل تاريخ الإستحقاق وبعد مضى ستة أشهر من تاريخ الإصدار على أن يعاد إحتساب العائد المستحق عن الشهور الكاملة .

كما يمكن الإقتراض بضمان الشهادة بنسبة 95% من القيمة الإستردادية وبسعر عائد يزيد 2% عن سعر العائد المطبق على الشهادة في تاريخ منح القرض ، ويعطى البنك الأولوية لأصحاب هذه الشهادة في الحصول على القروض الميسرة عند رغبتهم في إقامة المشروعات الصناعية.

ويمكن حفظ الشهادة لدى البنك دون تحمل المشتري لأية أعباء مالية ، وتجدد الشهادة في تاريخ الإستحقاق تلقائياً ما لم يرد من صاحبها خلاف ذلك ، ويسرى على التجديد سعر العائد الساري على الشهادات بالبنك في تاريخ التجديد ، ويمكن إستخراج بدل فاقد أو تالف للشهادة وفقـاً للترتيبات الموضوعة لذلك ، ويمكن الشراء بأسم الغير أو على سبيل التبرع أو الهبه .

كما يقدم البنك شهادات التنمية بالدولار الأمريكي ٥ سنوات ، وتصدر الشهادة فئة ٥٠٠ دولار أمريكي ومضاعفتها ، ومدة الشهادة خمس سنوات وتجدد تلقائياً ، وسعر العائد ثابت طوال فترة الشهادة ويعادل ٥% ويصرف العائد كل ٣ شهور ، والشهادة أسمية ولا يجوز تداولها أو تظهيرها أو تحويلها ولا تصرف قيمتها والعائد عليها إلا لصاحبها ، وحق الشراء مكفول للأشخاص الطبيعية والإعتبارية مصريين وعرب وأجانب،  وبدون حد أقصى، ولا يمكن إسترداد قيمة الشهادة قبل مضي ستة أشهر من تاريخ الإصدار.

 

08 قطر الوطنى الأهلى

يقدم بنك قطر الوطنى الأهلي “QNB” العديد من حسابات التوفير بالعملات الأجنبية لتحقق إحتياجات العملاء البنكية ، حيث يتيح حساب توفير بلس بالعملات الأجنبية ،ويبلغ الحد الأدني لفتح الحساب 500 دولار أمريكي ، ويتم إحتساب العائد على أقل رصيد للحساب خلال الشهر.

كما يتيح عائد على مدخرات العميل بالعملة الأجنبية يتعدى الحد الأدنى لفتح الحساب ، ويتم إرسال كشف الحساب شهرياً، ربع سنوياً، نصف سنوياً أو سنوياً، طبقاً لإحتياجاتك ، ويتم الإستفادة من مجموعة مُختارة من المنتجات والخدمات التي يمكن ربطها بهذا الحساب ، ويمكن متابعة الحساب والقيام بعمليات مصرفية من خلال أي من الخدمات المصرفية الإلكترونية ، ويضاف العائد إلى الحساب شهرياً .

كما يقدم البنك حساب توفير القُصر لتعليم الاولاد الإدخار ، متوفر بالجنيه المصري والدولار الأمريكي ، والحد الأدنى للسن 21 سنة ، ويجب تقديم صورة من الرقم القومي أو جواز السفر للوصي ، ويجب تقديم صورة من شهادة ميلاد القاصر ، والحد الأدنى لفتح الحساب، ويبلغ الحد الأدنى لفتح الحساب1000 جنيه مصري ،500 دولار أمريكى .

ويتيح البنك فرصة إضافة إيداعات جديدة إلى الرصيد الحالي للإنتقال إلى شريحة أعلى والتمتع بعائد أعلى ، والتمتع بعائد على المدخرات التي تتعدى الحد الأدنى لفتح الحساب ، ويتم إضافة العائد إلى الحساب ربع سنوياً ، ويتم إرسال كشف الحساب شهرياً، ربع سنوياً، نصف سنوياً أو سنوياً، طبقاً لإحتياجاتك ، ويمكن متابعة الحسابات والقيام بعمليات مصرفية من خلال أي من الخدمات المصرفية الإلكترونية .

 

09 الإمارات دبى – مصر

يوفر بنك الامارات دبى الوطنى– مصرأنواع مختلفة من شهادات الإيداع الدولارية بآجال ومعدلات فائدة متنوعة، كمان أنه يمكن إستخدام الشهادات كضمان للحصول على قرض أو بطاقة إئتمان / أو سحب على المكشوف.

وتمنح شهادات الإيداع بالدولار الأمريكي معدل فائدة تنافسي ، والشهادة متاحة لمدة 3 سنوات أو 5 سنوات ، ودورية صرف العائد ربع سنوي إلى الحساب ، ويبلغ الحد الأدنى لإصدار الشهادة 5000 دولار أمريكي، ومضاعفات 1000 دولار أمريكي ، ومقدمة للأفراد والشركات ، ويمكن إسترداد الشهادة كلياً أو جزء منها فقط بعد إتمام 6 شهور من تاريخ إصدار الشهادة ، وفي حالة الإسترداد الجزئي لقيمة الشهادة يعاد ربط المبلغ المتبقي بشرط أن تبلغ قيمته 5.000 دولار أمريكي كحد أدنى .

 

 010فيصل الإسلامى

يقدم بنك فيصل الإسلامى حسابات الإستثمار الحر بالجنيه المصرى والعملات الأجنبية عبارة عن ودائع إستثمارية لمدة 3 شهور قابلة للتجديد (تلقائياً) بالجنيه المصرى، وبكافة العملات الأجنبية .

قد يكون الحد الأدنى لفتح الحساب 5000 جنيه مصري أو 1000 دولار أمريكي أو 5000 ريال سعودي أو1000 جنيه إسترليني، الإيداعات النقدية والتحويلات الوارده لا تقل فى كل مرة عن (1000 جنيه مصري أو 500 دولار أمريكي أو 2000 ريال سعودي أو250 جنيه إسترليني) ، وذلك بشرط ألا يقل رصيد الحسابات عن البند السابق.

كما أن مدة إستثمار الوديعة ثلاثة أشهرميلادية ، ويحتسب العائد من بداية الشهر الميلادى التالى لشهر الإيداع مع إمكانية السحب والإيداع فى أى وقت.

كما يستحق الرصيد القائم بالحساب فى نهاية كل ربع من السنة المالية للبنك (التى تحتسب وفقاً للتقويم الميلادى) نصيبه من عائد الاستثمار، ويتم إضافته إلى إما للحساب الجارى لصاحب الحساب ، أو للحساب الاستثمارى للمودع فى حالة طلب ذلك كتابة “عند بلوغ قيمة العائد الحد الأدنى للوديعة”، وفى حالة السحب من حساب الإستثمار قبل نهاية الربع السنوى الميلادى لايحتسب عائد عن المبلغ المسحوب خلال ربع السنة الذى تم السحب خلاله.

 

 

شاهد أيضاً

«بنوك اليوم » ترصد أفضل 10 بنوك فى المسئولية المجتمعية بالقطاع المصرفى

ساهمت البنوك المصرية العاملة بالسوق بدور كبير فى دعم المسؤولية المجتمعية  ، وذلك على كافة …