الأربعاء , 30 نوفمبر 2022
الرئيسية / أفضل 10 / أفضل 10 بنوك فى شهادات الإدخار الإسلامية

أفضل 10 بنوك فى شهادات الإدخار الإسلامية

كتب- أميرة محمد

يتنافس قرابة الـ 13 بنكًا على طرح أوعية إدخارية تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية تبدأ من عامين فأكثر، حيث سيطرت الشهادات والصكوك على المنتجات الإدخارية التى تتيحها البنوك الإسلامية وفروع المعاملات الإسلامية ، فيما إنفرد بنكان فقط هما ،”الزراعى المصرى” و”البركة- مصر”، بتقديم ودائع بأجل عامين.

ويمتلك“13” بنكًا بالسوق المصرفية المصرية رخصًا للعمل وفقًا للنظام الإسلامى، منها 3″ بنوك إسلامية تقدم جميع المنتجات المتوافقة مع أحكام الشريعة تضم بنوك فيصل الإسلامى المصرى ، ومصرف أبو ظبى الإسلامى، وبنك البركة- مصر، فيما يتيح البعض الآخر فروعًا للمعاملات الإسلامية، وعلى رأسها البنك الأهلى المصرى، بنك مصر ، المصرف المتحد ، البنك الزراعى المصرى ، وبنك“SAIB” ، الإستثمار العربى ، قناة السويس، بالإضافة إلى بنوك المصرى الخليجى، الكويت الوطنى – مصر،عودة – مصر .

وفى هذا الملف الخاص إكتفت “بنوك اليوم ” بتناول 10 بنوك فقط التى تطرح شهادات الإدخار الإسلامية ، حيث تبين أن بنك البركة- مصر يوفر باقة متنوعة من الأوعية الإدخارية تشمل 7 شهادات إدخار، كما أن بنك أبو ظبى الإسلامى يقدم أعلى عائد شهرى للصكوك “ذات الثلاث والخمس سنوات.

 

01 فيصل الإسلامى

يقدم بنك فيصل الإسلامى المصرى شهادات إدخارية تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية بأجال مختلفة تلبى إحتياجات العملاء ، حيث يتيح الأوعية الإدخار الثلاثية ذات العائد المتغير ، وشهادات الإدخار الخماسية “ازدهار” ، وشهادات الإدخار السباعية ( نماء ) ذات العائد المجمع  .

وتصل مدة الشهادات الإدخارية الثلاثية ذات العائد المتغير 3 سنوات ، ويتم تجديدها فى نهاية المدة تلقائياً مالم يطلب العميل عدم تجديدها كتابياً ، وتصدر الشهادة بقيمة 1000 جنيه ومضاعفاتها ،ويبدأ إحتساب العائد إعتباراً من أول الشهر الميلادى التالى للشراء.

وتتيح الشهادة لإصحابها الحصول على فرصة لأداء العمرة فى السحب الذى يجريه البنك مرتين فى العام ،على ألا يقل الرصيد عن 5000 جنيه بعائد ربع سنوى يحتسب بناء على نتائج الأعمال الفعلية وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية.

ويمكن للعميل عقد عمليات إستثمارية مع البنك بضمان الشهادات بالشروط التى يحددها البنك ، ويتيح بنك فيصل الإسلامى المصرى الشراء لجميع المصريين وغيرهم من الجنسيات وبدون حد أقصى ، وتعطى توظيفات هذا الوعاء عائداً أعلى من حسابات الإستثمار .

كما يجوز إسترداد قيمة الشهادة قبل تاريخ الإستحقاق ، وبعد مرور ستة أشهر على الأقل من تاريخ الشراء ،وفقاً للقواعد المنظمة للاسترداد بالبنك .

كما يقدم البنك شهادات الإدخار الخماسية “إزدهار” الجديدة ، وهى شهادة إسمية ومدتها خمس سنوات تبدأ من اليوم التالى لتاريخ الشراء , وتخضع لأحكام الشريعة الإسلامية ، وفئة الشهادة ( 1000) جنيه مصرى ومضاعفاتها.

ويتيح البنك شراء الشهادة من جميع فروع البنك للأفراد الطبيعين (مصريون أو أجانب) والأشخاص المعنوية ,ويجوز الشراء بأسماء القصر (بالولاية / بالوصاية)، ويتم إحتساب العائد شهرى بشكل متغير يصرف تحت التسوية خلال الأسبوع الأول من الشهر التالى للشراء لحين ظهور نتائج الأعمال الفعلية نهاية كل ربع سنة وتسويتها بحساب العميل.

ويجوز إسترداد قيمة الشهادة قبل تاريخ الإستحقاق بعد مرور ستة أشهر على الأقل من تاريخ الشراء وفقاً للقواعد المنظمة للإسترداد بالبنك ، كما تجدد الشهادات لمدد أخرى تلقائياً فى تاريخ الإستحقاق وعند طلب العميل عدم التجديد تضاف قيمة الشهادات لحساب العميل.

ويتيح البنك لأصحاب الشهادات فرصة لأداء العمرة من خلال السحب الذى يجريه البنك مرتين فى العام لعدد 50 عميل من عملاء البنك ، بشرط مرور ستة أشهر من تاريخ إصدار الشهادة ، وبحيث لا تقل قيمة الشهادات عن 5000 جنيه، ويمكن عقد عمليات إستثمارية مع البنك بضمان الشهادات بالشروط التى يحددها البنك.

ويقدم البنك شهادات الإدخار السباعية ( نماء ) ذات العائد المجمع ، وهى شهادة إسمية وتخضع في تعاملاتها لأحكام الشريعة الإسلامية  ، ومدة الشهادة 7 سنوات تبدأ من أول الشهر التالي لشهر الشراء شهر الإصدار ، وتصدر الشهادة بفئة1000 جنيه مصري ومضاعفاتها.

ويؤكد البنك أن حق الشراء مكفول للمصريين والعرب والأجانب بدون حد أقصي ، سواء كانوا أفراداً أو مؤسسات يجوز الشراء بأسماء الغير والقصر ، ويبدأ إحتساب العائد إعتباراً من أول شهر الإصدار ، ولا يتم صرف العائد وانما يعاد إستثمار قيمة الشهادة وعائدها المحقق لكامل مدة الربع التالي وهكذا حتي نهاية أجلها ، ما يعمل علي زيادة معدل العائد التراكمي المحتسب عليها.

ونظراً لثبات وإستقرار الموارد المالية لتلك الشهادات ، فإنه يتم توجيهها لتمويل عمليات إستثمارية طويلة الأجل تدر عوائد مرتفعة ، بما يعطي ميزة لأصحاب هذة الشهادات في الحصول علي معدل عائد أعلي من الأوعية الإدخارية الأخري.

ويجوز لصاحب الشهادة الحصول علي 50% من العائد المجمع لها بعد مضي 4 سنوات ، كما يحق له إسترداد قيمة الشهادة وأرباحها بعد مرور عامين من تاريخ الإصدار ، وفقاً لجداول الإسترداد الخاصة بهذا الوعاء.

ويمكن أيضاً أن يتقدم صاحب الشهادة بطلب لعقد عمليات إستثمارية مع البنك بضمان الشهادة وبالشروط والأوضاع المتعارف عليها في هذا الشأن ، ولصاحب الشهادة الإستفادة من فرص أداء العمرة في السحب الذي يجرية البنك مرتين في العام على ألا يقل الرصيد عن 5000 جنيه .

 

02 بنك مصر

يتيح بنك مصر شهادات للمعاملات الإسلامية عبر فروع البنك للمعاملات الإسلامية “كنانة” ، وكذلك يقدم البنك لعملائه من خلال المراسلين والفروع الخارجية إمكانية الإستفادة بشراء الشهادات الإسلامية التى يصدرها والتى تتنوع مدتها ، وأجال توزيع عوائدها وعملتها ما بين الجنيه المصرى والدولار الأمريكى .

ويقدم البنك الشهادات ذات العائد الربع سنوي ، وهى شهادات إسمية ومدتها ثلاثة سنوات قابلة لتجديد ، ويصدر الشهادة بفئة 500 جنيه مصري أو دولار أمريكي ومضاعفاتها ، ويصرف العائد كل 3 شهور بنفس العملة المشترك بها في الشهادة ،ويحدد تبعاً لنتائج الأعمال التي تظهرها المراكز المالية لفروع المعاملات الإسلامية .

ويوضح البنك أنه يمكن للعميل بعد مضى 6 شهور من تاريخ إصدار الشهادة الحق في إسترداد قيمتها أو الحصول على قرض بضمانها .

كما يقدم البنك الشهادات الإسلامية ذات العائد الشهري ، وهى شهادة  إسمية ومدتها خمس سنوات قابلة للتجديد ، وتصدر الشهادة بفئة  1000جنيه مصري أو دولار أمريكي ومضاعفاتها ، ويتم صرف عائد شهري تحت حساب الربح أو الخسارة ويتم تسويته كل 6 أشهر في (30/6، 31/12) تبعاً لنتائج الأعمال التي تظهرها المراكز المالية لفروع المعاملات الإسلامية ، وتاريخ إصدار الشهادة هو نهاية شهر الشراء ، ويمكن الإسترداد بعد مضى 6 شهور من تاريخ الإصدار .

ويقوم البنك بإستثمار أموال هذه الشهادات في مشروعات إسلامية، وطبقاً للشريعة الإسلامية يكون البنك وكيلاً مفوضاً عن أصحابها في تحديد وجوه الإستثمار ونسبة الربح ، ويمكن للعميل الحصول على قرض حسن بضمان الشهادة ، ويجوزللعميل شراء الشهادة بأسماء الغير (بالغين أو قصر) .

كما يحق للعميل حفظ الشهادات في خزائن البنك بالنسبة للعملاء من أصحاب الحسابات الجارية أو الإستثمارية دون تقاضى أجور إيداع ، وتسترد قيمة الشهادة كما يصرف العائد من فروع المعاملات الإسلامية أو من الفروع العادية المنفذة لعملية الإصدار، ويمكن شراء الشهادة من جميع فروع البنك ومراسليه بالخارج ، ويعطى رقم لكل 500جنيه أو دولار أمريكي حتى لا يضار العميل عند الإسترداد الجزئي وكذلك بالنسبة للشهادات ذات العائد الشهري.

كما يسمح البنك بشراء الشهادات للمنشآت الفردية / الشركات / الهيئات / المصالح ، كما يسمح لغير المصريين بالشراء أيضاً لشهادات ذات العائد الربع سنوي والشهادات ذات العائد الشهري .

ويقوم البنك بالتسويق لشهادات بنك مصر الإسلامية عبر المراسلين بالدول العربية لتسويق شهادات بنك مصر للمعاملات الإسلامية ، وذلك من خلال البنك العربي الأفريقي الدولي ، الإمارات العربية المتحدة ، وأبو ظبي ، ودبي ، وشركة الفردان للصرافة والأعمال المالية – قطر .

 

 03 البركة – مصر

يطرح بنك البركة – مصر أوعية إدخارية إسلامية متنوعة تلبى إحتياجات مختلف العملاء ، وبأجال متنوعة وبعوائد متغيرة  ، حيث يقدم أوعية إدخارية بأجال 3 و5 و7 سنوات بعائد متغير ، كما يقدم صكوك البركة والعمرة بمزايا متنوعة لتلبية إحتياجات العملاء ، بالاضافة إلى شهادة البركات ، وشهادة “تحيا مصر” .

كما يقدم بنك البركة – مصر أوعية إدخارية بالعملة المحلية وبالدولار الامريكى ، ويصل العائد على صك البركة الإسلامي الذى تصل مدته لـ 10 سنوات لنحو 15% فى نهاية المدة .

وتتمثل السمات العامة للشهادات الإسلامية لبنك البركة فى أن حق الشراء مكفول للأشخاص الإعتباريين والطبيعيين ( مصريين / عرب / أجانب )  ، ويتم إحتساب العائد إعتباراً من اليوم التالي للشراء ، ولا يمكن إسترداد قيمة الشهادة إلا بعد مضي ستة أشهر من بداية سريانها  ، ولابد من فتح حساب جاري أو توفير .

كما يتم إضافة عائد الشهادات طبقاً لدورية العائد إلى حساب العميل ، ويمكن إصدار  بطاقة الصارف الآلي ( بطاقة الخصم ) لسحب العوائد ، كما يمكن إصدار بطاقة البركة الإسلامية بضمان التحفظ على الشهادات ، ويمكن التمويل في حدود 90 % من قيمة الشهادات طبقاً لإحتياجات العميل والصيغ الإسلامية .

وتتمثل الشهادات الإدخارية الإسلامية التى يقدمها البنك فى: الشهادة ذات العائد الشهري لمدة ثلاث سنوات ، والتى تصدر بفئة 5000 جنيه  ومضاعفاتها ، وتصل مدة الشهادة ثلاث سنوات  (يمكن تجديدها لمدد أخرى)   .

كما يقدم الشهادة الفورية ذات العائد المقدم والجوائز ، وتصدر فئة الشهادة بـ 1000 جنيه  ومضاعفاتها ، وتصل مدتها إلى ثلاث سنوات ، ويتم صرف عائد سنوي مقدماً تحت الحساب يعلن عنه دورياً ، وتتم تسوية حسابية نهائية للعائد في نهاية كل سنة مالية .

كما يتيح بنك البركة – مصر الشهادة ذات العائد الربع سنوي (الرباعية ) ، والتى تصدر بفئة 5000 جنيه ومضاعفاتها ، ومدة الشهادة أربع سنوات ، ويتم صرف عائد ربع سنوي تحت حساب تسوية الأرباح  ، ويمنح عائد قدره 9.50 % سنوياً وفقاً لأخر توزيع .

ويقدم البنك الشهادات الرباعية ذات الجوائز بالدولار الأمريكى ، ويوفر أيضاً شهادة بنك البركة مصر الذهبية الخماسية الإصدار الجديد ، والتى تصدر بفئة 1000 جنيه  ومضاعفاتها ، مدة الشهادة خمس سنوات ، ويصرف عائد سنوي تحت الحساب يعلن عنه دورياً  ، ويتيح البنك الشهادة الخماسية بالدولار الامريكي أيضاً .

وتيتح البنك الشهادة السباعية بالجنيه المصري تحت أسم شهادة  المستقبل ، وتصدر الشهادة بفئة 1000 جنيه ومضاعفاتها ، ومدة الشهادة 7 سنوات تبدأ من الشهر التالي لشهر الشراء ، ويتم صرف العائد للعميل في نهاية مدة الشهادة  .

كما يقدم وثيقة بنك البركة مصر متعددة المزايا ، ويقوم البنك بإصدر الوثائق للعملاء مقابل تنازلهم عن العملات الأجنبية بسعر السوق الحرة المعلنة بالبنك في تاريخ التنازل ، وتصدر الوثائق بحد أدنى 5000 جنيه للوثيقة ، ويبدأ إحتساب العائد إعتباراً من اليوم الأول للشهر التالي لشهر الشراء .

ويتمتع صاحب الوثيقة بأولوية طلب شراء عملة أجنبية بسعر الصرف المعلن لدى البنك وقت الشراء في حدود 25% من قيمة الوثيقة ، وفقاً لظروف سوق النقد الأجنبي والتعليمات التي تصدر في هذا الخصوص، والوثيقة لا يتم تجديدها لمدة أخرى .

ويبلغ سعر العائد على الوثائق متعددة المزايا ، للشهادات التى يصـرف عـائدها بشكل ربع سنوى 15% ، و يبلغ عـائدها السنـوى 15% ، وكذلك يبلغ سعر العائد فى نهاية مدتها 15%.

كما يقدم بنك البركة صك العمرة ، ويصدرالبنك الصكوك بالجنية المصري فقط بفئة مائة جنية ومضاعفاتها وبدون حد أقصي ، و يصرف عائد الصك في نهاية المدة ، كما يتيح البنك صك البركة الإسلامي ، والذى تصل مدته  إلى 10 سنوات تبدأ من اليوم التالي ليوم الشراء ، ويصدر فئة الصك 1000 جنيه ومضاعفاتها وبدون حد أقصى ، ويبدأ إحتساب العائد إعتباراً من اليوم التالي للشراء ، العائد إسلامي بدوريات صرف مختلفة (ربع سنوي/ نصف سنوي/ سنوي/ تراكمي في نهاية المدة ) ويتم عمل تسوية نهائية في نهاية كل سنة مالية.

في حالة صرف العائد تراكمي في نهاية المدة يجوز لصاحب الصك الحصول على 50% من العائد المجمع له بعد مضي 5 سنوات من عمر الصك ، ويبلغ العائد التراكمى فى نهاية المدة نحو 15% ، كما يقدم البنك صك البركة بالدولار الأمريكى .

ويتيح بنك البركة شهادة “تحيا مصر” بالجنية المصرى والتى تصدر بفئة  1000 جنيه ومضاعفاتها وبدون حد أقصى ، وتبلغ مدة الشهادة  3 سنوات تبدأ من اليوم التالي ليوم الشراء ، وتمنح عائد ربع سنوي متغير وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية إعتباراً من يوم العمل التالي ليوم الشراء، ويتم عمل تسوية حسابية نهائية للعائد في نهاية كل سنة مالية حسب النتائج الفعلية لنشاط البنك .

ويتيح شراء شهادة “تحيا مصر” للعملاء من الأشخاص الطبيعيين / الاعتباريين ( مصريين / عرب / أجانب ) ، ولا يجوز إسترداد الشهادة قبل مرور عام من تاريخ الإصدار، ويمكن إضافة العائد لحساب صندوق تحيا مصر( 037037 ) طرف البنك المركزي المصري في تاريخ دورية العائد.

كما يمكن لصاحب الشهادة الحصول على تمويل بضمان الشهادة وفقاً للشروط المعمول بها ببنك البركة ، ويحق لصاحب الشهادة فتح حساب جاري بدون مصاريف – وكذا الحصول على بطاقة خصم لأول مرة بدون مصاريف .

ويقدم البنك شهادة البركات ويصدرها بفئة 1000 جنيه ومضاعفاتها وبدون حد أقصى ، تصل مدة الشهادة 3 سنوات تبدأ من اليوم التالي ليوم الشراء ، وتمنح الشهادة عائد متغير وفقاً للأحكام الشرعية بدوريات صرف متنوعة ( شهري/ نصف سنوي/ سنوي/ تراكمي في نهاية المدة ) ، ويتم عمل تسوية حسابية نهائية للعائد في نهاية كل سنة مالية حسب النتائج الفعلية لنشاط البنك ، ويتم إحتساب العائد إعتباراً من يوم العمل التالي ليوم الشراء ، ويتيح حق الشراء الأشخاص الطبيعيين فقط ( مصريين / عرب / أجانب ) .

ولا يجوز إسترداد قيمة الشهادة إلا بعد إنقضاء 6 أشهر من تاريخ سريانها ، و يتم صرف العائد عند الإسترداد على أساس نسبة محددة من العائد المحتسب للشهادة خلال الفترة من تاريخ الإصدار حتى تاريخ الإسترداد وفقاً للنتائج الفعلية لنشاط البنك .

وتعتبر الشهادة إسمية ولا يجوز تداولها أو تظهيرها أو تحويلها  ، ولا يجوز الشراء بأسماء القصر أو الغير حسب الشروط والأحكام المطبقة لدى البنك ، كما يمكن إضافة العائد إلى الحساب الجاري أو الإستثماري أو التوفير حسب رغبة العميل ، وتجدد الشهادة في تاريخ الإستحقاق لمدة أخرى تلقائياً ، وبذات الشروط ما لم يصل للبنك إخطار مكتوب بخلاف ذلك قبل تجديد الشهادة .

كما يمكن الحصول على تمويل بضمان الشهادة على ألا يقل سعر العائد على التمويل 2 % فوق سعر العائد المحدد للوعاء حسب النتائج الفعلية لنشاط البنك ، وتصل نسبة الأموال الداخلة في الإستثمار في هذا الوعاء “نسبة الترجيح” 100% ، ويحق لصاحب الشهادة الحصول على بطاقة خصم أو بطاقة إئتمانية بدون مصاريف طوال مدة الشهادة طبقاً للشروط والأحكام المطبقة لدى البنك ، ويجرى إقتراع في شهري مارس وسبتمبر من كل عام بين أصحاب الشهادات بما قيمته 10 آلاف جنية ( كحد أدنى ) ، ومضاعفاتها على جائزة عينية شريطة مضي ستة أشهر (على الأقل) على بدء سريان الشهادة المشاركة في الإقتراع ، وذلك بشرط ألا تكون الشهادات المشاركة في الإقتراع مملوكة لأحد العاملين بالبنك ، ولا يحق للعميل الفائز بالجائزة المشاركة بذات الشهادات في أي إقتراع لاحق ، كما لا يحق له إسترداد أي من تلك الشهادات التي أجري عليها الإقتراع قبل تاريخ الإستحقاق .

ويمكن صرف العائد وإسترداد الشهادة من أي فرع من فروع البنك بدون مصاريف  ، ويتم التأمين على مشتري الشهادة بوثيقة تأمين على الحياة صادرة من إحدى شركات التأمين الكبرى ( للتأمين التكافلي ) العاملة بمصر ، بشرط أن يتم إصدار الوثيقة بقيمة تعادل قيمة الشهادات المشتراة بشرط ألا تقل قيمة الشهادات عن 10 ألاف جنيه وبحد أقصي مليون جنيه للوثيقة ، وتسري وثيقة التأمين طوال فترة سريان الشهادات ، وفي حالة الشهادات المشتراة بأسماء قصر تكون وثيقة التأمين بأسم الولى الطبيعي للقاصر .

 

 04 أبوظبى الإسلامى – مصر

يقدم مصرف أبوظبى الإسلامى صكوك الجنيه المصري ،وهي من أهم الأوعية الإدخارية التي تم طرحها فى البنوك الإسلامية للعملاء الراغبين في الإدخار بالجنيه المصري وفقاً لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية ، وتتسم الصكوك بأنها تتوافق مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية ، وبعائد متغير وبأجال مختلفة ثلاث وخمس سنوات ، مع إمكانية إسترداد قيمة الصك بعد 6 أشهر إستنادًا إلى جدول الإسترداد المبكر.

ويتيح مصرف أبوظبى الإسلامى ، إمكانية عمل مرابحة للعميل بضمان الصكوك بنسبة تصل إلى 95% من قيمة الصكوك ، كما يتيح إمكانية سحب الأرباح من خلال ماكينات الصراف الآلي ، وإمكانية إسترداد قيمة الصك بعد 6 أشهر لصكوك الثلاث والخمس سنوات إستنادًا إلى جدول الإسترداد المبكر.

ويقدم مصرف أبوظبى الإسلامى منتج قصير من الصكوك ومدتها 3 سنوات ،ويتم إصداره بفئة  1000 جنيه مصرى ومضاعفاتها ، ومنتج أخر متوسط الأجل، مدته 5 سنوات (جنيه مصري) ، ويتم إصدارها بفئة 1000 جنيه مصرى ومضاعفاتها.

ويتم حساب الأرباح وفقاً لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية ، حيث تتيح الصكوك مدة 3سنوات بالجنيه المصري عائد متغير شهرى أو كل ثلاثة أشهر، و يتم إحتساب الأرباح بدءاً من أول يوم عمل فى الشهر التالي لتاريخ الشراء وإضافتها إلى حساب العميل في اليوم الأول من كل شهر أو كل ثلاثة أشهر.

فيما تتيح الصكوك مدة 5 سنوات إمكانية إحتساب العائد  شهريًا  ، ويتم إحتساب الأرباح بدءاً من أول يوم عمل فى الشهر التالي لتاريخ الشراء ، وإضافتها إلى حساب العميل في اليوم الأول من كل شهر.

وتتمثل المستندات المطلوبة من العملاء للحصول على خدمة الصكوك الإسلامية من مصرف أبوظبى الإسلامى فى نموذج فتح حساب ، وصورة من بطاقة الرقم القومي أو صورة من جواز السفر مع تأشيرة إقامة سارية المفعول (لغير المصريين) ، مع إيصال مرافق حديث ، ونموذج إصدار صكوك .

وتتراوح أسعار العائد على الصكوك بالجنيه المصرى مدة ثلاث سنوات ذات العائد الشهرى بين 11.50% إلى 11.55% ، ويترواح العائد على الصك ثلاث سنوات ذو العائد الربع سنوى بين 11.75% إلى 11.80% ، فيما يترواح العائد على الصك مدة خمس سنوات ذو العائد الشهرى بين 11.25% إلى 11.30% .

 

05 المصرف المتحد

يقدم المصرف المتحد الشهادات الإسلامية عبر فروعه المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية “رخاء” ، وذلك تحت مسمى الشهادات بنظام المضاربة ، حيث تعد هذه الشهادات بمثابة مشاركة يشارك فيها طرف أول (رب المال) برأس المال والطرف الآخر(المضارب) بالعمل/الإدارة ، والأرباح محددة مسبقًا بصيغة متفق عليها ومعتمدة من أعضاء الهيئة الشرعية.

وتتوع أجال ومدة الشهادات الإسلامية التى يتيحها المصرف المتحد بنظام المضاربة ، بين الشهادات الثلاثية ذات العائد الشهرى ، والشهادات الثلاثية ذات العائد التراكمى، والشهادة الخماسية والشهادة السنوية التى يمكن الإكتتاب بها بالدولار الأمريكى، وشهادة المليونير ذات الجوائز ، والشهادة ذات العائد التصاعدى بالدولار  .

وتتيح الشهادة الثلاثية ذات العائد الشهري للعميل الإستثمار والحصول على عائد شهري تنافسي متوافق مع أحكام الشريعة ، ومدة الشهادة ثلاث سنوات ، وتمنح عائد شهري متغير ، والحد الأدنى لشراء الشهادة 1000جنيه مصرى ومضاعفاتها ، ويمكن للعميل الإسترداد بعد مرور 6 أشهر من تاريخ الإصدار طبقًا لتعليمات البنك المركزي.

أما الشهادة الثلاثية ذات العائد التراكمي فتصل مدتها إلى 3 سنوات ، وتصدر بالعملة المحلية ، وتمنح العميل عائد تراكمي في تاريخ الإستحقاق، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 1000 جنيه مصرى ومضاعفاتها ، ويمكن إستردادها بعد مرور 6 أشهر من تاريخ الإصدار طبقًا لتعليمات البنك المركزي.

فيما تتيح الشهادة الخماسية للعملاء إستثمار أموالهم  بما يتوافق مع أحكام الشريعة ، وتصل مدة الشهادة إلى خمس سنوات ، وتمنح عائد نصف سنوي، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 1000جنيه ومضاعفاتها ، ويمكن إستردادها بعد مرور6 أشهر من تاريخ الإصدار طبقًا لتعليمات البنك المركزي.

وتتيح الشهادة السنوية بالعملة الأمريكية  للعملاء إمكانية التمتع بعائد لمدة عام مع الشهادة السنوية الدولارية ، وتبلغ مدة الشهادة سنة واحدة ، وتصدر بالدولار الأمريكي ، وتمنح عائد ربع سنوي ، ويصل الحد الأدنى لشراء الشهادة 100 دولار أمريكي ومضاعفاتها ، ويمكن الإسترداد بعد مرور3 أشهر من تاريخ الإصدار.

كما يقدم المصرف المتحد الشهادة ذات العائد التصاعدي بالدولار الأمريكي المتوافقة مع أحكام الشريعة ، وتصل مدة الشهادة  إلى ثلاث سنوات ، وتصدر بالدولار الأمريكي ، وتمنح عائد ربع سنوي ، ويصل الحد الأدنى للشهادة إلى  1000 دولار أمريكي ومضاعفاتها ، ويمكن الإسترداد بعد مرور6 أشهر من تاريخ الإصدار طبقًا لتعليمات البنك المركزي.

كما يتيح الشهادة الثلاثية ذات العائد الربع سنوي وتصل مدة الشهادة إلى  ثلاث سنوات والشهادة متاحة بالعملة المحلية ، وتمنح عائد ربع سنوي ، ويبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 5000 جنيه ومضاعفاتها ، ويمكن إستردادها بعد مرور6 أشهر من تاريخ الإصدار طبقًا لتعليمات البنك المركزي.

ويوفر كذلك شهادة المليونير ذات الجوائز بما يطابق أحكام الشريعة الإسلامية ، بشروط وقواعد معينة تتمثل فى أنها متاحة بقيمة 100 جنيه مصري لكل شهادة ، وتتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية ، ويتم الإستحقاق بعد خمسة سنوات ، وتجدد تلقائيًا وبدون مصروفات ، كما أنها متاحة للأفراد (المصريين والأجانب) ، ويمنح العائد في تاريخ الإستحقاق ، ويمكن الإسترداد بعد مرور6 أشهر من تاريخ الإصدار طبقًا لتعليمات البنك المركزي.

وتمنح شهادة المليونير حاليًا الفرصة للفوز بجوائز بقيمة 4 مليون جنيه مصري سنويًا، حيث تم زيادة عدد مرات السحب إلى 32 مرة سنويًا ، ويتم السحب على المليون الأول في يناير (بداية شهر فبراير) ، ويمنح المليون الثاني في شهر يوليو (في بداية شهر أغسطس) ، ويتم السحب على 100 ألف جنيه مصري 10 مرات فى السنة ، ويتم السحب على 50 ألف جنيه مصري 20 مرة فى السنة.

 

06 الزراعى المصرى

يقدم البنك الزراعى المصرى باقة متنوعة من الأوعية الإدخارية التى تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية ، حيث يتيح البنك منتجات حساب التوفير الإسلامى والودائع الإسلامية بأجال تلبى إحتياجات العملاء ،كما يتيح الحساب الجارى الإسلامى وشهادات الإدخار الثلاثية والخماسية .

ويتيح البنك منتج التوفير الإسلامي بالجنيه المصري، ويتم صرف العائد كل فترة ثلاثة شهور تحت الحساب ، ويتم إحتساب العائد في نهاية العام حسب نتائج الأعمال المحققة وفقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية ، ويبلغ الحد الأدنى لفتح الحساب 100جنيه  ، ويقوم البنك بإجراء سحب سنوى على 25 جائزة عمرة لأصحاب حسابات التوفير التى تزيد أرصدتها عن 15000جنيه .

كما يوفر حساب التوفير من البنك الزراعى إمكانية السحب والإيداع في أي وقت من أي فرع من فروع البنك ، وكذلك الحصول على عائد معفى من كافة أنواع الضرائب ، ويتم صرف العائد كل ثلاثة شهور تحت الحساب ، و يتم إحتساب العائد في نهاية العام حسب نتائج الأعمال المحققة وفقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية ، كما يمكن فتح حساب التوفير بأسماء القصر ، وكذلك يتيح البنك إمكانية فتح حساب توفير مشترك ، وإجراء التحويلات من حساب التوفير للعميل داخل وخارج مصر .

كما يتيح البنك للعملاء إصدار شهادات الإيداع أو إبرام ودائع خصماً من حساب  التوفير، وإضافة العائد إلى حساب التوفير للصرف منها في أي وقت ، وكذلك إمكانية إضافة الشيكات المحصلة لحساب التوفير ، ويمكن تحويل المرتب أو المعاش إلى حساب التوفير ، كما يمكن لصاحب الحساب توكيل الغير في السحب والإيداع ، مع إمكانية استخراج كشف حساب للعميل حسب رغبته لتقديمه لأي جهة.

ويشترط البنك فتح حساب التوفير بحد أدنى 100 جنيه ، ويعد  حساب شخصي وأسمي وغير قابل للتحويل أو التنازل عنه ، ويتم فتح حسابات التوفير للأشخاص الطبيعيين والقصر وليس للأشخاص الاعتبارية ، ولا يجوز إصدار دفتر شيكات في التعامل على حسابات التوفير، ولا يجوز إصدار دفتر توفير بأسم مستعار أو وهمي أو بالأحرف الأولى من أسم المودع أو لحامله ، كما يتم إحتساب العائد على أساس أدنى رصيد دائن خلال الشهر ، ولا يتم إحتساب أي عائد على المبلغ المودع أو المبلغ المسحوب خلال الشهر ، وإذا لم يقم صاحب الدفتر بإجراء عمليات إيداع أو إسترداد خلال خمسة عشر عاماً متصلة ولم يقدم دفتره للمراجعة طوال هذه المدة يقوم البنك بإخطاره بخطاب بعلم الوصول على آخر محل إقامة معروف له لتقديم الدفتر للمراجعة، فإن لم يرد خلال ثلاثة أشهر من تاريخ إخطاره تصبح القيمة حقاً مكتسباً للبنك ولا يحتج على البنك بتغيير محل الإقامة طالما لم يخطر به .

ويتيح البنك حساب التوفير للأشخاص الطبيعيين ، والقصر (بالولاية أو الوصاية) ، وتتمثل المستندات المطلوبة من العملاء الجدد صورة بطاقة الرقم القومي سارية (بعد الاطلاع على الأصل) ، وشهادة ميلاد الرقم القومي للقصر (وقرار الوصاية إن وجد) ، وإستيفاء طلب فتح حساب توفير ، وإستيفاء نموذج أعرف عميلك .

كما يقدم البنك الزرعى المصرى الودائع لآجل بالعملة المحلية ، ويتم صرف العائد كل فترة ثلاثة شهور تحت الحساب ، ويزيد العائد 10% من عائد التوفير ويتم إحتساب العائد في نهاية العام حسب نتائج الأعمال المحققة وفقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية ، وتصل مدة الوديعة سنتين ويبلغ الحد الأدنى 5000 جنيه .

ويمكن إبرام الوديعة من أي فرع من فروع البنك للمعاملات الإسلامية ، وإمكانية تسييل الوديعة قبل تاريخ الإستحقاق وصرف عائد تحت الحساب عن فترة الإيداع الفعلي للوديعة ، وإمكانية إضافة قيمة العائد على أصل الوديعة أو يتم إضافته لحساب العميل (جارى / توفير) بناء على رغبته ، ويمكن إبرام وديعة بأسماء القصر حتى بلوغهم السن القانوني مع إضافة العائد للوديعة أو صرفه من الحساب (جارى / توفير) حسب رغبة العميل .

ويشترط البنك أن يتم إبرام الودائع للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين ، وتعد الوديعة أسمية لا تصدر بأسماء مشتركة ولا يجوز التنازل عنها للغير ، ويتم فتح حساب (جارى / توفير)  للعميل بالفرع الإسلامي المراد إبرام الوديعة فيه ، ويصل عدد فروع البنك إلى 20 فرع ، وتتمثل الإيداعات النقدية لإبرام الودائع بالجنيه المصري حق يوم العمل التالي ، وتطبق الشروط والأحكام المعمول بها بفروع البنك الإسلامية والخاصة بتسييل الوديعة قبل تاريخ إستحقاقها .

ويقدم البنك الزراعى شهادات الادخار المرابح الثلاثية الإسلامية فئة الشهادة  1000، 5000، 10000 جنيه ، وتصل مدة الشهادة إلى  3 سنوات ، ويتم  صرف العائد  كل فترة 3 شهور تحت الحساب ، ويحسب من تاريخ يوم العمل التالى لشراء الشهادة ، ويزيد العائد يزيد 2% عن عائد التوفير ويتم إحتساب العائد في نهاية العام حسب نتائج الأعمال المحققة وفقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية ، ويمكن استرداد الشهادة بعد مضي6 أشهر من تاريخ الإصدار طبقا للقيم الاسترداديه المحددة بالبنك ، ويمكن  حفظ الشهادة بالبنك حسب رغبة العميل .

وتتسم الشهادة بأنها  أسمية ولا تصرف قيمتها إلا لصاحبها ، وتتيح إمكانية الشراء بدون حد أقصى ، وإمكانية إسترداد قيمة الشهادة فئ أي وقت بعد مرور 6 أشهر من تاريخ الإصدار طبقاً للقيم الإسترداديه المحددة بمعرفة البنك ، والشراء من أي فرع من فروع البنك للمعاملات الإسلامية ، وقيمة الشهادة وما تدره من عائد وكذا قيمة إستردادها أو إستحقاقها معفاة من كافة أنواع الضرائب على الدخل ، ويمكن إصدار الشهادة بأسماء القصر حتى بلوغهم السن القانوني مع إدخار العائد أو صرفه من الحساب ، وإمكانية إضافة قيمة العائد المستحق إلى الحساب الجاري أو التوفير حسب رغبة العميل، وإمكانية إضافة قيمة الشهادة عند إستردادها إلى الحساب الجاري أو التوفير حسب رغبة العميل ،ويتم فتح حساب جارى أو التوفير حسب رغبة العميل ، وإمكانية حفظ الشهادة لدى البنك ، ويتـم إستخراج بدل فاقد للشهادة في حالة تعرضها للسرقة أو الفقد أو التلف .

ويشترط البنك أن تكون الشهادة أسمية ولا تصدر بأسماء مشتركة ولا يجوز التنازل عنها للغير أو تحويل قيمتها ، وفتح حساب جارى أو توفير بالفرع المراد إصدار الشهادة فيه ، ومن لهم حق فتح الحساب الأشخاص الطبيعيين ، والقصر (بالولاية أو الوصاية) ، والمستندات المطلوبة  صورة بطاقة الرقم القومي سارية (بعد الاطلاع على الأصل) ، وشهادة ميلاد الرقم القومي للقصر (وقرار الوصاية إن وجد) .

كما يقدم  البنك الزراعى المصرى شهادات الادخار المشارك – الخماسية الإسلامية  ويصدر البنك الشهادة بفئة 1000، 5000، 10000 جنيه ، وتصل المدة الى 5 سنوات ، ويتم صرف العائد  كل 3 شهور تحت الحساب ، ويحسب من تاريخ يوم العمل التالى لشراء الشهادة ، والعائد يزيد  2.5 % عن عائد التوفير ،ويتم إحتساب العائد في نهاية العام حسب نتائج الأعمال المحققة وفقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية ،ويتم استرداد الشهادة بعد مرور 6 أشهر من تاريخ الإصدار طبقا للقيم الاسترداديه المحددة بالبنك ، كما يمكن  حفظ الشهادة بالبنك حسب رغبة العميل  .

وتتسم مزايا شهادات الإدخار من البنك الزراعى المصرى بأنها أسمية ولا تصرف قيمتها إلا لصاحبها ، وإمكانية الشراء بدون حد أقصى ، وإمكانية استرداد قيمة الشهادة فى أي وقت بعد مرور 6 أشهر من تاريخ الإصدار طبقاً للقيم الاسترداديه المحددة بمعرفة البنك ، ويمكن الشراء من أي فرع من فروع البنك للمعاملات الإسلامية ، وقيمة الشهادة وما تدره من عائد وكذا قيمة استردادها أو إستحقاقها معفاة من كافة أنواع الضرائب على الدخل ، ويمكن إصدار الشهادة بأسماء القصر حتى بلوغهم السن القانوني مع ادخار العائد أو صرفه من الحساب ، وإمكانية إضافة قيمة العائد المستحق إلى الحساب الجاري أو التوفير حسب رغبة العميل ، وإمكانية إضافة قيمة الشهادة عند إستردادها إلى الحساب الجاري أو التوفير حسب رغبة العميل ، ويتم فتح حساب جارى أو التوفير حسب رغبة العميل ، وإمكانية حفظ الشهادة لدى البنك ، ويتـم استخراج بدل فاقد للشهادة في حالة تعرضها للسرقة أو الفقد أو التلف .

كما يقدم البنك الحسابات الجارية الإسلامية، والتى تتيح  سهولة السحب والإيداع من والى الرصيد في أي وقت ومن كافة فروع البنك المختلفة ، وتتمثل مزايا الحسابات الجارية الإسلامية بالعملة المحلية منها التعامل على الحساب الجاري من خلال دفاتر الشيكات المصدرة من البنك ، وإمكانية التحويل من الحساب الجاري إلى أي حساب أخر، وإمكانية السحب من أي فرع من فروع البنك ، وإمكانية تحصيل قيمة (شيكات وكمبيالات) المسحوبة لصالح العميل على أي بنك وإضافة قيمتها لحسابه (الجاري/ التوفير) ، ويمكن فتح حساب مشترك (بأسم أكثر من شخص) يتيح حرية وسهولة السحب والإيداع ، ويمكن إصدار شهادات إيداع أو إبرام ودائع لأجل خصماً من الحساب وإضافة العائد إليه للصرف منه في أي وقت ، مع إمكانية تحويل المرتبات والمعاشات المحولة من الجهات المعنية بناء على رغبة العميل لحسابه الجاري .

كما يمكن فتح حساب جارى للقصر بولاية الولي الطبيعي أو الوصي ، مع إمكانية عمل تعليمات مستديمة (مثل تحويل مبلغ معين لجهة أو شخص معين – إبرام وديعة في وقت محدد) ، وإصدار كشف حساب بصفة دورية (تتحدد بناءا على رغبة العميل) ، ويتم فتح الحساب لجميع عملاء الاستثمارات الإسلامية (مرابحات- مشاركات ) لسرعة وسهولة سداد الأقساط المستحقة ،كما يتم صرف عائد كل ثلاثة شهور تحت الحساب للأرصدة التي تزيد عن مائتان وخمسون ألف جنيه بعائد يعادل 1/3 عائد التوفير الإسلامي .

ويتم أيضاً فتح الحساب للأشخاص الطبيعيين والأشخاص الإعتباريين يتم السحب من هذا الحساب بواسطة شيكات يسحبها العميل على البنك ، ويبلغ الحد الأدنى لفتح الحساب الجاري للأفراد 1000 جنيه ، والحد الأدنى لفتح الحساب الجاري مزارع 500 جنيه ، والحد الأدنى لفتح الحساب الجاري شخصيات إعتبارية 1000 جنيه  .

 

07 الأهلى المصرى

يقدم البنك الأهلى المصرى الأوعية الإدخارية المتغيرة العائد والتى تتوافق مع أحكام الشريعة الاسلامية بشكل متحفظ بالمقارنة بالبنوك الأخرى ، وذلك لأن فروع المعاملات الأسلامية بالبنك تقتصر على فرعين فقط  .

ويوفر البنك الشهادة ذات الدخل الشهري المتغير ، والتى تصل مدتها إلى 3 سنوات ، ويتم صرف العائد بشكل شهرى ، ويحتسب العائد من الشهر التالي لشهر الشراء ، ويبلغ الحد الادنى لشراء الشهادة 500 جنيه، ومضاعفاتها ويعد أقل حد أدنى موجود بالسوق للإكتتاب .

كما يجوز الإقتراض بضمان هذه الشهادات من أي من فروع البنك الأهلى المصرى  وفقاً للتعليمات السارية وأسعار العوائد في تاريخ الإقتراض ، وتتمتع بعائد متغير كل 6 شهور .

كما يقدم البنك الشهادات البلاتينية ذات العائد المتغير ، وهى شهادات أسمية ولا يجوز تداولها أو تظهيرها أو تحويل قيمتها أو خصمها أو رهنها أو التصرف فيها بأي صورة من صور التصرفات الناقلة للملكية ، ومدة الشهادة 3سنوات تبدأ إعتباراً من يوم العمل التالي ليوم الشراء .

وتبلغ فئة الشهادة  1000 جنيه مصري ومضاعفاتها  ، ويستهدف البنك الأشخاص الطبيعيين فقط (بالغين وقصر) ،وتمنح الشهادة عائد متغير مرتبط بسعر إيداع البنك المركزي المصري (Bid Corridor ) بزياده (0.25% ) ، ويتم تطبيقه من يوم العمل التالي لتغيير سعر الإيداع المطبق بالبنك المركزي المصري علي جميع العملاء القائميين والجدد ، ويتم  صرف العائد ربع سنوي مع إحتساب العائد إعتباراً من يوم العمل التالي ليوم الشراء.

كما لا يجوز إسترداد قيمة الشهادة قبل مضي 6 شهور إعتباراً من يوم العمل التالي ليوم الشراء ، وتسترد الشهادة في نهاية مدتها بكامل قيمتها الأسمية ،ويمكن إستردادها قبل ذلك التاريخ وفقاً والقيم الإستردادية المقررة بالبنك.

ويجوز أيضاً الإقتراض بضمان هذه الشهادات من أي من فروع مصرفنا ، وفقا للتعليمات السارية وأسعار العوائد في تاريخ الإقتراض ، ويمكن إصدار بطاقات إئتمان بأنواعها بضمان تلك الشهادات.

 

08 بنك SAIB

يقدم بنك “SAIB” مجموعة كبيرة من المنتجات الإسلامية حسب دورية صرف العائد حيث العائد الدوري المتغير ، والعائد التراكمي الذي يحصل عليه العميل عند الإستحقاق وكذلك العائد التراكمي الذي يتم صرفه مقدمًا ، ويتم تجديدها حسب لوائح البنك في تاريخ التجديد، كما يتم تحديد الفائدة حسب الدراسات السابقة وهي متغيرة حسب التقلبات في شريعة المضاربة.

ويوفر البنك حسابات التوفير والإستثمار الإسلامية وتنقسم إلى حساب الإدخار ، والذى يمنح عائداً شهرياً يصل إلى 5.75% ، وربع سنوى 6% ،  وكل 6 أشهر بعائد 6.25% ، وعائد كل 12شهر 6.5% ، كما يقدم أيضاً حساب إستثمار أخر توزيع بعائد شهرى 14.75% ، وعائد ربع سنوى 14.75%، و14.75% كل 6 أشهر ، وعائد سنوى نحو 14.75% .

كما يقدم البنك حساب التيسير وهو منتج إسلامى يقدم عائد يومى ، ويبلغ الحد الأدنى للشراء نحو 100.000 جنيه  ، ويبلغ سعر العائد حالياً 14.25% (طبقاً لأخر توزيع ) ويتم إحتساب العائد وإضافته للحساب اليومى .

ويقدم البنك شهادات إيداع متنوعة بأجال مختلفة ، وهى شهادة المن ، والتى تصل  مدتها إلى 3 سنوات ذات عائد دوري متغير ، ويصل الحد الأدنى للشراء 5000 جنيه مصرى ومضاعفاتها ، ويسمح البنك بإسترداد الشهادة بعد 6 أشهر من تاريخ إصدار الشهادة وفقاً لجدول الإسترداد .

وتتنوع مدة الشهادة ، ودورية صرف العائد ، حيث يتيح البنك شهادات المن مدة 3 سنوات       بعائد شهري12.50% ، وربع سنوى 13% ،وعائد نصف سنوي 13.25% ،  وعائد سنوي  13.50% .

ويقدم  البنك شهادة المن بالدولار الأمريكي ، ويبلغ الحد الأدنى للشراء 500 دولار أمريكي ومضاعفاتها ، وإمكانية استرداد الشهادة: يسمح بالاسترداد بعد 6 أشهر من تاريخ إصدار الشهادة ، وتبلغ مدة الشهادة  3 سنوات ذات عائد دوري متغير ، وتبلغ مدة الشهادة 3 سنوات ، ويمنح  العائد         نصف سنوى 3% .

ويوفر أيضاً شهادة السلوى ، ويبلغ الحد الأدنى للشراء 1000 جنيه مصري ومضاعفاتها ، ويسمح بالإسترداد بعد 6 أشهر من تاريخ إصدار الشهادة وفقاً لجدول الإسترداد  ، ومدة الشهادة 3 سنوات ذات عائد دوري متغير ، ويتم صرف العائد مقدمًا من خلال إبرام الشهادة 1000جنيه ، ويتم دفع 711جنيه فقط وفى نهاية المدة يعاد للعميل مبلغ 1000جنيه  ، ويُصرف العائد مقدمًا ويصل حتى  13.50%  .

أما شهادة السلوى التراكمية فيصل الحد الأدنى لشرائها 5000 جنيه مصري ومضاعفاتها ، ومدتها 3 سنوات ذات عائد دوري متغير، وعائد تراكمي يزداد سنويًا ويتم صرفه عند الإستحقاق ، ويسمح البنك بالإسترداد بعد 6 أشهر من تاريخ إصدار الشهادة وفقاً لجدول الإسترداد، ويُصرف العائد سنوياً عند الإستحقاق11.50 %، ويتم إحتساب العوائد بناء على متوسط الأسعار التاريخية وقابلة للتسوية ، وفقاً لعقود المضاربة الشرعية.

 

09 الإستثمار العربى

يقدم بنك الإستثمار العربى أوعية إدخارية متنوعة تلبى كافة إحتياجات العملاء وتتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية من خلال فروعه الإسلامية ، حيث يقدم  حساب إستثمارى ذو عائد شهرى ، ويتميز بأنه يضاف شهرياً على أقل رصيد خلال الشهر ويمكن السحب والإيداع فيه فى أى وقت وسعر العائد متغير وأخر سعر عائد موزع 8.75% ويمكن مقابلة إصدار دفاتر شيكات وكروت ATM  ، ويضاف العائد شهرياً على أقل رصيد خلال الشهر ، ويمكن السحب والإيداع فى أى وقت ، ويتيح سعر عائد متغير ( أخر سعر عائد موزع 8.75% ) .

كما يقدم البنك الحساب الإستثمارى ذو عائد كل 6 شهور ، ويتميز بأن السحب والإيداع متاح للحساب فى أى وقت ويمكن إصدار دفاتر شيكات وكروت ATM  مقابلة ، والعائد يجتسب على الحد الأدنى للرصيد شهرياً ويضاف كل 6 شهور ، وأخر سعر عائد موزع 9.25% ، وعائد متغير من تحت حساب التوزيع .

كما يتيح البنك حساب إستثمارى ذو عائد 6 شهور للعملات الأجنبية ، ويمكن السحب والإيداع فى هذه الحسابات فى أى وقت ، كما يتم إضافة العائد كل 6 شهور بسعر عائد متغير ، وأخر سعر صرف 1.25% سنوى للدولار، 0.2% سنوى لليورو، 0.25% سنوى للجنيه الإسترلينى .

 

10 قناة السويس

أطلق بنك قناة السويس منتج إسلامي جديد وهو عبارة عن وديعة متوافقة مع الشريعة الإسلامية “مرابحة” متغيرة العائد، يصرف عائدها شهرياً أو كل ثلاثة أشهر وفقاً لرغبة العميل، كما يقدم البنك الحساب الجارى وفقاً للشريعة الإسلامية ولايحتسب عليه عائد ، ويتيح له دفتر شيكات .

كما يقدم البنك خدمة حساب التوفير ، ويحتسب عائد متغيرعلى أدنى رصيد دائن خلال الشهر وفقاً للشريعة الإسلامية  ، ويصرف العائد كل 3 شهورلمعرفة أسعار عائد الفترة السابقة ، ويتيح البنك حسابات التوفير بالجنيه المصرى بعائد 9.75% ، وبالدولار الأمريكى 1.8% ، وبالجنيه الاسترلينى بعائد 0.3448% ، وباليورو بعائد 0.0628%  ، وذلك وفقاً لمتوسط العوائد السابقة .

كما يتيح بنك قناة السويس حساب الأوائل ويبلغ الحد الدانى لرصيد الحساب 5000 جنيه ، ويصل العائد إلى 11.25 % ، كما يتيح البنك حساب الصغير بسعر عائد 10.75% ويصل الحد الأدنى لرصيد الحساب 5000 جنيه .

كما يوفر البنك الحساب الإستثمارى ويحتسب عائد متغير على أدنى رصيد خلال الشهر وفقاً للشريعة الإسلامية ، ويصرف العائد كل 3 شهور ، ويقدم بنك قناة السويس حساب الهبة المشروطة ، وللعميل الحق فى سحب الهبة المشروطة  فى أى وقت ، وللعميل الحق ايضاً فى إحتفاظه بالعوائد الناتجة من هذا الحساب لصالحه طوال فترة حياته ، ويجب الحصول على متلقى الهبة وقبول شروطها .

 

شاهد أيضاً

«بنوك اليوم» : أفضل 10 بنوك فى تمويل القروض المشتركة

قامت البنوك العاملة بالسوق المصرية بدور ملموس فى تمويل المشروعات القومية الكبرى ، وهو الأمر …