الأحد , 23 يونيو 2024

أفضل 10 بنوك فى الصيرفة الإسلامية

كتب سلوى سيد

 تمثل خدمات الصيرفة الإسلامية ، واحدة من أسرع القطاعات المالية نموًا على مستوى العالم كله، حيث تغطى أنشطة القطاع أسواق الشرق الأوسط ، وجنوب شرق آسيا ، وأفريقيا ، وأوروبا.

وتعتمد عمليات قطاع الصيرفة الإسلامية على تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية على المعاملات المالية والمصرفية والتجارية ، بالإضافة إلى تشجيع المؤسسات الإستثمارية على تنفيذ أعمالها ، وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية، علمًا بأن قطاع الخدمات المصرفية الإسلامية تم تقديمه لأول مرة في الشرق الأوسط منذ 40 عامًا، ومن ثم فهو سوق تربو قيمته الآن على 1.5 ترليون دولار على مستوى العالم.

“بنوك اليوم” .. حاولت أن ترصد عدداً من البنوك العاملة فى القطاع المصرفى المصرى ، التى لديها منتجات وخدمات خاصة بقطاع الصيرفة الإسلامية ، سواء للأفراد أوالشركات ، وكذلك مدى انتشارها من خلال شبكة الفروع.

 

 

01 فيصل الإسلامى المصرى

 يعتبر بنك فيصل الإسلامى أول بنك إسلامى مصري، حيث افتتح أبوابه للعمل رسمياً واستقبل عملائه في يوليو 1979، وبالرغم من أن هذا التاريخ يُمثل استهلال النشاط الفعلى للبنك ، إلا أن البداية الحقيقية كانت قبل ذلك بأكثر من خمسة أعوام، عندما تشاور المؤسسون واتفقوا فيما بينهم على إنشاء مصرف فى مصر يعمل وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية يكون نموذجاً يحتذى به في كافة أنحاء العالم.

وقام صاحب السمو الملكى الأمير محمد الفيصل آل سعود – رئيس مجلس الإدارة – بعرض الفكرة على كثير من الشخصيات والمسئولين المصريين، حيث لاقت الفكرة ترحيباً واسعاً على المستويين الشعبى والرسمى، وتمت الموافقة على تأسيس البنك بالقانون الخاص رقم 48 لسنة 1977 الذى أقره مجلس الشعب المصرى فى حينه – كمؤسسة اقتصادية واجتماعية تأخذ شكل شركة مساهمة مصرية وتعمل وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، وبناء على القانون رقم 142 لسنة 1981 تم تعديل نظام الإنشاء، ثم تعديله مرة ثانية بالقانون رقم 97 لسنة 1996.

ويصل العدد الإجمالى لفروع البنك العاملة داخل الجمهورية إلى 36 فرعاً تنتشر عبر المدن والمحافظات الرئيسية، وكان آخرهم افتتاح فرعين في القاهرة وبورسعيد في ديسمبر الماضى .

وبلغ إجمالى حجم أعمال البنك نحو 83 مليار جنيه، وبلغت الأموال تحت الإدارة المتمثلة فى جملة ودائع العملاء والأوعية والشهادات الادخارية ما يعادل 70 مليار جنيه، حيث تتوزع هذه الأرصدة على 1.8 مليون حساب يديرها البنك لصالح عملائه، ووصلت أرصدة التوظيف والاستثمار إلى ما يعادل 75 مليار جنيها.

وتم تعديل رأس المال أكثر من مرة حتى وصل الآن إلى 500 مليون دولار كرأسمال مرخص به ، مقابل 297 مليون دولار كرأسمال مصدر ومدفوع بالكامل، ويتميز البنك بتقديم كافة الخدمات والمنتجات المصرفية ولكن متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، ويتميز البنك بتوفير صندوقي استثمار متوافقين مع أحكام الشريعة وهما صندوق استثمار بنك فيصل ذو العائد الدورى، وصندوق أمان ذو العائد التراكمي.

ويضع البنك نصب عينيه توفير التمويل اللازم بآجاله المختلفة (قصيرة ومتوسطة وطويلة) لكافة قطاعات النشاط الاقتصادى، مع إعطاء عناية خاصة للقطاعات الإنتاجية ذات الأهمية الحيوية للاقتصاد القومى.

ويقدم أكبر مجموعة متنوعة من الخدمات هي التمويل بالمشاركة، والمضاربات الشرعية، وبيع المرابحة، وبيع السلم، وإيجارة الخدمات، وبيع الاستصناع، وكذلك تمويل الصناعات الصغيرة والمهنيين والحرفيين، فضلاً عن إتاحته مضاربات للبنك المركزي المصري.

ويستثمر البنك بنفسه جزء من أمواله مباشرة فى تأسيس الشركات التابعة له والتى تعمل وفقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية، أو المساهمة فى رءوس أموال مثل هذا النوع من الشركات مع آخرين.

ويحرص البنك فى هذا المجال على تنوع وتعدد الشركات التى يؤسسها أو يساهم فى رؤوس أموالها حتى تغطى كافة أوجه النشاط الاقتصادى ( زراعة – صناعة – استثمار أموال – مصارف إسلامية – دواء – تجارة – خدمات ) مع منح المشروعات الحيوية للاقتصاد وضعاً مميزاً نظراً لما تسهم به فى دفع عجلة التنمية بالبلاد وإتاحة آلاف فرص العمل أمام المواطنين وتوفير الحاجات الأساسية لأفراد المجتمع.

 

 

02 بنك مصر

يعتبر بنك مصر أول بنك من بنوك القطاع العام، ينشئ فروعاً خاصة بالمعاملات الإسلامية لتقديم جميع الأعمال المصرفية والمالية والتجارية ،لتمويل كافة أوجه النشاط الاقتصادي والتجاري ، طبقاً لأحكام الشريعة الإسلامية ، ولتكون أموالها منفصلة تماماً عن أموال البنك وتحت إشراف رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الشريف وعضو مجمع البحوث الإسلامية ، وتقبل جميع أنواع الودائع بالجنيه المصري والعملات الأجنبية.

وينفرد بإصدار شهادات بنك مصر للمعاملات الإسلامية بالجنيه والدولار ، ويقدم الخدمات المصرفية ويمول المشروعات وفقاً لنظام المشاركة والمرابحة ، كما يوزع ناتج الربح الحلال على عملائها المستثمرين بما أحله الله ، بالإضافة إلى الخدمات والمنتجات المصرفية الحديثة، كإصدار كافة كروت الفيزا والماستر كارد لعملاء الفروع.

ووصلت شبكة الفروع الإسلامية إلى 37 فرع ومندوبية تغطى كافة محافظات مصر ، وتم ميكنة معظم هذه الفروع بأنظمة متقدمة من الحواسب الآلية ، بل وتطوير بعضها لتقدم الخدمة المصرفية بشكل معاصر يضاهي أحدث البنوك في الداخل والخارج.

وتشمل منتجات الصيرفة الإسلامية كل من البطاقة الائتمانية الإسلامية (كنانة)، ومرابحات لكل من الحج والعمرة والتعليم والسيارة والسلع المعمرة والرحلات السياحية، فضلاً عن التأمين البنكي التكافلي – حياة، ومرابحة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومرابحة تمويل المشروعات متناهية الصغر.

وتتضمن أيضاً خدمات الصيرفة الاسلامية وحسابات الصيرفة الاسلامية وشهادات المعاملات الإسلامية، وعمليات التوظيف والاستثمار، وصندوق استثمار بنك مصر الرابع وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية.

 

 

03 الزراعى المصرى

تلبية لإحتياجات العملاء العازفين عن التعامل مع المصارف التقليدية ، وافقت إدارة البنك الزراعى المصرى على فتح فروع وبنوك قرى لنشاط الصيرفة الإسلامية ، للعمل على توفير خدمات مصرفية متوافقة مع أحكام الشريعة الاسلامية، لجذب عملاء جدد للبنك .

بدأ النشاط المصرفي للمعاملات الاسلامية بالبنك منذ عام 1987 ، من خلال افتتاح فرعين أحدهما لخدمة عملاء محافظات الوجه القبلي، والآخر لعملاء الوجه البحرى.

وشهد النشاط المصرفى الإسلامى إطلاق منتجات جديدة تتماشى مع التنافس فى تقديم الخدمات المصرفية الإسلامية ، بهدف جذب المزيد من العملاء، من بين تلك المنتجات الجديدة تمويل الثروة الحيوانية بصيغة المرابحة الإسلامية .

كما يتم حالياً إطلاق منتج جديد خاص أيضاَ بالثروة الحيوانية من خلال مبادرة البنك المركزى المصرى لتنمية المشروعات الصغيرة ، كما حققت مرابحات سيارات الأجرة نجاحاً باهراً تمثل فى توفير آلاف من فرص العمل للشباب، ومن المستهدف التوسع فى عدد الفروع التى تقدم خدمات المعاملات الإسلامية.

كما يقدم البنك مجموعة من المنتجات المصرفية للاستثمارات متوافقة مع أحكام الشريعة وتلبي احتياجات العملاء (تجزئة مصرفية- مرابحة سيارات- مرابحات مشروعات- …الخ) التى تفتح المجال لاسثثمار ودائع العملاء وفقا لاحكام الشريعة.

ويتميز البنك الزراعى بتوفير تمويل متخصص، بإعتباره مهتماً بالقطاع الزراعي في المقام الأول، ألا وهو منتج تمويل إنتاج وتنمية الثروة الحيوانية بصيغة المرابحة الإسلامية ، ويتم منح التمويل من خلال كافة الفروع الاسلامية للعملاء على مستوى الجمهورية.

وتتنوع قيمة التمويل حسب العميل سواء كان من صغار المربين ويتم التمويل بحد أقصى 150 ألف جنيه ، أو من متوسطى المربين ويتم التمويل بحد أقصى 500 ألف جنيه ، أو من كبار المربين ويتم التمويل بحد أقصى يعتمد على الدراسة الائتمانية، ويأتي هذا مع آجال تمويل تتراوح مدة من ستة أشهر حتى ستين شهراً وذلك وفقاً لطبيعة المشروع.

ويملك البنك صندوقاً للغارمين لتغطية المخاطر التى يتعرض لها العملاء لتحقيق التكافل الاجتماعي، ويتميز بفصل كامل بين أموال البنك التقليدى وأموال المودعين بفروع المعاملات الإسلامية، وكذلك توزيع أعلى عائد سنوي فى السوق المحلية لعملاء الودائع ،وفقاً لنتائج الأعمال فى نهاية كل سنه مالية.

ويقوم بتوزيع الزكاة بواقع 2.5% سنوياً من قيمة الأرباح (حصه البنك) للجمعيات والمستشفيات والجهات التي تقبل التبرعات بجميع المحافظات، فضلاً عن إشراف كامل على جميع المعاملات من هيئة الرقابة الشرعية، وتتاح خدمات الصيرفة الإسلامية من خلال عشرين فرعاً من إجمالي شبكة فروع البنك التى تبلغ 1210 فرعاً منتشرة على مستوى الجمهورية.

 

 

04 أبوظبى الإسلامى – مصر

مصرف أبو ظبى الإسلامى ،جاء نتيجة استحواذ التحالف الإماراتى بين كل من مصرف أبو ظبي الإسلامي ، وشركة الامارات الدولية للاستثمارعلى البنك الوطنى للتنمية فى 2007، وفي إطار استراتيجيته كبنك شامل يركز على تقديم مجموعة واسعة ومبتكرة من الحلول المالية الحديثة ، والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية لعملائه من الشركات والأفراد ، وإستحداث بنية تحتية متطورة وتجديد لشبكة الفروع المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية من خلال فريق عمل من ذوى الكفاءات.

يتيح البنك تمويلات للأفراد تتنوع  بين القرض الشخصي ويسمى “تمويل اليسر” ، ومرابحة السيارة سواء كانت جديدة أو مستعملة، كما يقدم مجموعة من المنتجات التمويلية المتكاملة لجميع الشركات والمؤسسات العاملة في مصر ، بما في ذلك شركات القطاع العام والشركات الكبرى وكذلك الصغيرة والمتوسطة الحجم.

ويقوم المصرف بتوفير مجموعة متكاملة من المنتجات والخدمات المالية والتي تشمل إدارة النقدية والتجارة الخارجية ، جنبًا إلى جنب مع المنتجات التمويلية والخدمات المصرفية الاستثمارية للشركات، والتي تتوافق جميعها مع أحكام ومباديء الشريعة الإسلامية.

ولتحقيق التكامل في الخدمات المصرفية أسس المصرف شركتين تابعتين تقوم بنشاط التأجير التمويلي وبنوك الاستثمار، وتضم شبكة البنك 70 فرعاً و42 وحدة لتمويل المشروعات المتناهية الصغر المنتشرة في 19 محافظة على مستوى الجمهورية.

كما يقدم البنك بالتعاون مع الشركة المصرية للتأمين التكافلي “حياة” مجموعة متنوعة من منتجات التأمين البنكي علي أساس تكافلي ، والتي تضم اختيارات تأمينية متعددة تلبي كافة احتياجات العملاء، من خلال توفير وثيقة التعليم، والبداية، والتقاعد، والسلامة، والحماية، وأخيراً وثيقة لها.

 

05 المصرف المتحد

وافق مجلس إدارة المصرف المتحد في يونيو عام 2015 على التحول للعمل بالصيرفة الإسلامية ، بعد وصول العمليات المتوافقة مع أحكام الشريعة إلى 80%، ،ويأتي هذا في ظل تزايد الطلب على الخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

ويُقدم المصرف المتحد أكثر من ثلاثين منتج من منتجات التجزئة المصرفية، تتنوع بين أدوات تمويلية وأوعية وشهادات استثمارية وإدخارية، بالإضافة إلى الكروت الائتمانية، وبرامج التمويل العقارى خاصة لفئة الشباب من متوسطي ومحدودى الدخل.

ويستهدف التوسع في الحلول البنكية الذكية خلال الفترة المقبلة، من خلال طرح قنوات إلكترونية معاصرة للخدمات البنكية الذكية تحت منظومة “بنكك على الخط” ، ومنها الإنترنت البنكي والموبايل البنكي والمحفظة الإلكترونية وخدمات المدفوعات الإلكترونية، فضلاً عن خدمات ماكينات الصراف الآلي مثل خدمة الاستعلام اللحظي للجدارة الائتمانية.

ويعمل البنك بشكل مستمر لتطوير خدماته ومنتجاته لجذب فئات جديدة من العملاء وزيادة ودائعه، لذلك طرح مؤخراً ثلاثة منتجات جديدة هى شهادة مدفوعة العائد مقدما بعائد تنافسي بجانب منتجين لتمويل السيارات المستعملة ،سواء التقليدي أو الإسلامي.

ويمتلك المصرف حالياً نحو 53 فرعاً ومكتبين لاستبدال العملات الأجنبية، فضلاً عن أكثر من مائتي ماكينة صراف آلي، مستهدفاً توسيع قاعدة انتشار فروع وخدمات المصرف بكافة محافظات الجمهورية ،خاصة مناطق محور تنمية قناة السويس والمثلث الذهبي والصعيد.

 

 

06 البركة – مصر

استطاع بنك البركة – مصر أن يفرض نفسه بقوة كمصرف إسلامى متميز فى سوق العمل المصرفي في مصر ، وذلك بفضل ما يقدمه من خدمات متطورة ومتعددة ، حيث زادت قيمة إيرادات الأتعاب والعمولات التى تحققت خلال عام 2017 بنسبة نمو 39% عما تم تحقيقه خلال عام 2016، وكذلك إصداره لأوعية ادخارية واستثمارية تتناسب وجميع فئات وشرائح المجتمع ، وبرامج تمويلية مستحدثة تلبي احتياجات القطاعات المختلفة وغير مسبوقة فى السوق المصرى ، وجميعها تتوافق مع الأحكام الشرعية.

ويزاول البنك نشاطه من خلال فروعه حالياً التى تبلغ 32 فرعاً موزعة على المحافظات والمدن المصرية الرئيسية ، بخلاف مكاتب استبدال العملة، كما يتم حالياً وضع الترتيبات اللازمة لنقل العمل بالمقر الجديد للمركز الرئيسى ، بمنطقة القاهرة الجديدة.

ويمتلك البنك منظومة متكاملة من الأوعية الادخارية (ودائع، شهادات، صكوك) ، يتمتع معظمها بجوائز عمرة وهيكل ودائع يتميز بوجود قاعدة عريضة من عملاء القطاع العائلى التى تتسم مدخراتهم بالثبات والرسوخ ، وذلك يعنى الثقة الكبيرة من جانب جمهور المتعاملين فى البنك كمؤسسة إسلامية رائدة يتوافر لها كل الدعم والمساندة من الشركة الأم مجموعة البركة المصرفية ، وهي رائدة الصيرفة الإسلامية فى المنطقة.

كما أن البنك لديه العديد من برامج التمويل بالتجزئة القائمة والمستحدثة غير المسبوقة في السوق المصرية تلبي احتياجات الشرائح المختلفة من المجتمع ، وجميعها متوافقة وأحكام الشريعة الإسلامية ، ومنها تمويل التعليم الخاص والأجنبية والنوادي والعمليات الجراحية والرحلات السياحية، بالإضافة إلى تمويل السيارات والتمويل العقاري وتأثيث العيادات، هذا بخلاف تقديم التمويل المباشر للمؤسسات والشركات.

ويتيح البنك خدمة التميز (VIP) التي يتمتع عملائها بالخدمات المصرفية بأعلى مستوى من الخصوصية إلى جانب الاستفادة من أسعار تفضيلية للعديد من المعاملات البنكية الأخرى، حيث يحصلون على إعفاءات من مصاريف إصدار الحساب ومصاريف إصدار البطاقات المصرفية للسنة الأولى.

ويأتي هذا مع إمكانية الحصول على سعر عائد مميز أعلى السعر المعلن في البنك على الشهادات الادخارية وحسابات التوفير والودائع والحسابات الاستثمارية بالعملة المحلية، فضلاً عن إصدار دفتر شيكات مجاني والإعفاء من رسوم تحويل الراتب وكذلك الرد على طلب التمويل خلال ستين دقيقة فقط.

 

07 عودة – مصر

يلتزم قسم الخدمات المصرفية الإسلامية ببنك عودة – مصر، بتوفير الحلول المصرفية المبتكرة التي تتوافق مع العقائد والقواعد الأخلاقية لمختلف الشركات، فيما يعكس إيمان البنك بأن تلبية احتياجات الشركات والمؤسسات تتطلب استحداث وتطوير حلول التمويل غير التقليدية.

ولذلك تتبنى إدارة الخدمات المصرفية الإسلامية منهج ابتكاري، يهدف إلى تعظيم المنفعة لجميع الأطراف ذات الصلة مع التركيز على تأسيس علاقات طويلة مع العملاء ، وفقًا لمتطلباتهم المتغيرة والتوجهات السوقية السائدة.

ويعد بنك عَوده – مصر من المؤسسات المالية الرائدة بمجال الخدمات المصرفية الإسلامية المملوكة للقطاع الخاص بالسوق المصري، حيث يحظى بمجلس إدارة من أصحاب المعرفة العميقة بقواعد وأحكام الشريعة الإسلامية، كما يعمل على تنمية باقة منتجاته لتلبية مختلف الاحتياجات.

وتشمل المنتجات التمويل الإسلامي الثنائي من خلال تقديم مجموعة من الخدمات والمنتجات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، بما في ذلك حلول المضاربة والمرابحة، علمًا بأن فترة استحقاق هذه المنتجات تتسم بالمرونة من أجل المواءمة بين خدمات البنك واحتياجات العملاء.

وتتمثل حلول المضاربة في قيام البنك بدور شبه الشريك بغرض التوسع بأعمال وعمليات الشركات لتلبية احتياجاتهم وتنمية حصتهم السوقية، بينما تتمثل حلول المرابحة في تلبية احتياجات العملاء فيما يتعلق بتمويل شراء المواد الخام والبضائع بما في ذلك السلع الرأسمالية، وذلك عبر القيام بدور الوسيط بين الموردين والعملاء.

أما بالنسبة للتمويل الإسلامي المشترك، يعد البنك من المؤسسات المالية النشطة في مجال ترتيب التسهيلات الائتمانية المشتركة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، حيث يقدم تشكيلة كبيرة من الحلول المالية ومنها تسهيلات الإجارة والاستصناع، نظرًا للفروق الدقيقة بين أنواع التمويل المشترك، ويقدم البنك خدمات الصيرفة الإسلامية في ثلاثة فروع فقط من إجمالي شبكة فروع تصل إلى 46 فرعاً.

 

08 بنك SAIB

 يقدم بنك الشركة المصرفية العربية الدولية  “SAIB” مجموعة كبيرة من المنتجات الإسلامية حسب دورية صرف العائد، من خلال العائد الدوري المتغير والعائد التراكمي الذي يحصل عليه العميل عند الاستحقاق ، وكذلك العائد التراكمي الذي يتم صرفه مقدمًا.

ويتم تجديدها حسب لوائح البنك في تاريخ التجديد، ويتم تحديد الفائدة حسب الدراسات السابقة وهي متغيرة حسب التقلبات في شريعة المضاربة، ويقدم منتجات ادخار متوسطة الأجل لمدة ثلاث سنوات ويبلغ الحد الأدنى للشراء 500 جنيه ومضاعفاتها وهي متوفرة بالجنيه المصري والدولار الأمريكي.

ويتميز البنك بتقديم منتجات التمويل العقاري المتوافقة مع أحكام الشريعة ،من خلال الإجارة هي عقد يتم بموجبه نقل ملكية منفعة مباحة أو خدمة لفترة محددة من الوقت مقابل عوض محدد ، وعادة ما يكون الحصول على تمويل للإيجار أسهل من الحصول على قروض من الدائنين ، وتقدم مزايا ضريبية محتملة حسب الطريقة التي تم بها هيكلة الإيجار.

وكذلك يوجد منتج “الاستصناع العقاري” وهو تمويل عقاري مطابق للشريعة للبناء والتشييد ، بأقل معدل ربح وأيسر شروط تمويل عقاري ، وأسرع إجراءات سواء كان لشقق أو فيلات.

 

09 الكويت الوطنى – مصر

يوفر بنك الكويت الوطنى – مصر مجموعة متنوعة من الحلول المصرفية التي تلبّي احتياجات العملاء التمويلية ، وفقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية ، ويقدم البنك باقة المنتجات والخدمات المصرفية التي تمت الموافقة عليها من قبل هيئة الرقابة الشرعية للبنك، وتشمل خدمات الودائع لدى البنك الحسابات الجارية، وحسابات سوق المال والودائع التي تساعد العميل على إدارة معاملاته المالية.

كما طوَّر البنك العديد من الحلول الاستثمارية القصيرة والطويلة الأجل التي تمنح عوائد ، وفقاً لمبدأ المضاربة الإسلامية في مشاركة الأرباح ، من خلال المرابحة الشخصية بتمويل جميع البضائع والسلع والخدمات بطريقة مرنة ، وفقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية مع عائد ثابت بمعدلات تنافسية بدون أي رسوم على التسوية المبكرة أو الجزئية للقرض، ويأتي هذا إلى جانب مرابحة السيارات والمرابحة العقارية بفترة سداد تصل إلى 15 عاماً وبرنامج خاص متوفر لغير المقيمين في مصر.

أما فيما يتعلق بتمويل الشركات، يقدم البنك العديد من الحلول المصرفية التي تغطي تمويل الشركات، وتمويل المشاريع، والتمويل التجاري وتمويل السلع إلى مجموعة واسعة من الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم لتحقيق أهدافها الاستراتيجية القصيرة والطويلة الأجل ، بما يتماشى مع مبادئ الشريعة الإسلامية، ويوفر البنك تلك الخدمات من خلال فرعين فقط في القاهرة والإسكندرية ، من إجمالي شبكة فروع تبلغ 43 فرعاً.

 

010 المصرى الخليجى

 يقدم البنك المصرى الخليجى خدمات مصرفية متوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية ، ولكنه يتميز بتوفير صكوك الجنيه المصري “أمان” للافراد الطبيعين فقط ، بعائد ربح تنافسي وإمكانية سحب الأرباح من خلال ماكينات الصرافة على مدار 24 ساعة في اليوم  و 7 أيام في الإسبوع

كما يمكن استرداد قيمة الصكوك في أي وقت بعد 6 أشهر من تاريخ الشراء ، واستنادًا إلى جدول الإسترداد المبكر ومدة الصكوك 3 سنوات مع دورية صرف العائد شهريا أو ربع سنوياً ، وتصدر بقيم قدرها ألف جنيه ومضاعفاتها.

وتعد طريقة حساب الأرباح هي عائد متغير ، ويتم حسابه بدءا من اليوم التالي لتاريخ الشراء ، ويصرف طبقا لرغبة العميل شهريا أو ربع سنوياً.

ويقدم البنك أيضاً منتج آخر هو حساب الاستثمار المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية ومتوفر للأفراد الطبيعيين والاعتباريين، ويمكن إصدار دفتر شيكات (طبقا للتعليمات المصرفية) ، والسحب والايداع من خلال البنك أو مكينات الصراف الالي ، فيما يعد العائد متغير ويتم حسابه وإضافته إلى الحساب ربع سنوياً، ويبلغ الحد الأدنى لفتح الحساب 5 آلاف جنيه أو مائتي دولار أمريكي أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية.

 

شاهد أيضاً

«بنوك اليوم » ترصد أفضل 10 بنوك فى المسئولية المجتمعية بالقطاع المصرفى

ساهمت البنوك المصرية العاملة بالسوق بدور كبير فى دعم المسؤولية المجتمعية  ، وذلك على كافة …