الأحد , 23 يونيو 2024

أفضل 10 بنوك فى الدفع الإلكترونى

كتب سلوى سيد

تشهد خدمات الدفع الإلكترونى طفرة كبيرة على مستوى العالم، والتى إنتقلت بدورها إلى السوق المصرية، حيث شرعت كافة البنوك العاملة فى القطاع المصرفى المصرى فى تقديم أفضل وأسرع وأيسر خدمات، لتسهيل عملية الدفع الإلكترونى على العملاء الحاليين ، وجذب شرائح جديدة من العملاء المستهدفين.

قامت البنوك بطرح باقة كبيرة من الحلول الإلكترونية التى تمكن العملاء من الإطلاع على حساباتهم وأرصدتهم ، وشراء كل المنتجات ودفع كافة الفواتير والإلتزمات الكترونياً ، ما يسهم فى زيادة المدفوعات عبر الإنترنت وتقليل إستخدام الكاش .

“بنوك اليوم”  تحاول فى هذا الملف الخاص أن تقدم قائمة لنحو 10 من البنوك العاملة فى السوق المصرفية المصرية ، التى تقدم خدمات الدفع الإلكتروني،التى تمكن العملاء من إمكانية المتابعة اللحظية للعملية ومراقبة التحركات على الحساب، سرعة إتمام عملية الدفع، وإستخدام ماكينات الصراف الآلى والـ “POS“.

 

  

 

 01 الأهلى المصرى

يوفر البنك الأهلى المصرى خدمة الأهلى للتسوق عبر الإنترنت منذ عام 2002 ، وتتيح للعملاء شراء أي منتج أو خدمة أو سداد أية مستحقات عبر الإنترنت ، وذلك للمؤسسات الراغبة فى إضافة هذه الخدمة على مواقعها الإلكترونية .

ويقوم البنك بتأمين عمليات الدفع عبر شبكة الإنترنت بإستخدام أحدث وسائل التأمين المتعارف عليها دولياً، على سبيل المثال “إس إس إل” و”ماستر كارد سيكيور” و”فيرفايد باي فيزا”، ويوفر خدمة التقسيط عبر بوابة الدفع الإلكترونية الخاصة بالبنك الاهلي المصرى .

ومن مميزات خدمة التحصيل الإلكتروني سرعة إتمام عملية الدفع بسهولة وأمان من أي مكان فى العالم، مع توافر دعم فني للشركات على مدار أربعة وعشرين ساعة طوال سبع أيام فى الأسبوع .

كما يمنح إمكانية المتابعة اللحظية للحركات التي تتم علي حساب كل شركة مع إمكانية طباعة تقارير مفصلة للمراجعة ، فضلاً عن إمكانية التحصيل بالعملات المختلفة (الجنيه مصري – الدولار الأمريكي – اليورو – الجنيه الإسترليني).

ويمكن تسوية المدفوعات فى حسابات الشركات فى خلال يومين عمل، ويسمح للمتعاملين إستخدام بطاقات  فيزا وماستر كارد مع توافر إمكانية إلغاء الحركات ورد مبالغ إلى العملاء.

وتشمل المجالات التي تفعل فيها الخدمة سداد فواتير الكهرباء والخدمات الحكومية الإلكتروني، والطيران، والنقل البرى والسكة الحديد، وفي مجال الترفيه والمواقع التجارية، والسياحة والفنادق والإلكترونيات والملابس والأجهزة المنزلية، والخدمات الطبية.

 

 

02 التجارى الدولى

يمكن الإستفادة من باقة الحلول الإلكترونية التي يقدمها البنك في الإطلاع على تفاصيل وأرصدة حسابات العميل المصرفية، بالإضافة إلى تنفيذ المعاملات المصرفية لحظيًا وإجراء عمليات تحويل الأموال داخل وخارج البنك بسرعة وسهولة.

وبالإضافة إلى ذلك، يقدم البنك التجاري الدولي – مصر تطبيق المحفظة الذكية (CIB Smart Wallet) ، الذي يوفر باقة شاملة من خدمات الدفع الإلكتروني بإستخدام رقم الهاتف المحمول المصرى للعميل المسجل لدى البنك، فهو يتيح سداد فواتير المرافق والإنترنت والتليفون المحمول والأرضي، فضلاً عن تجديد رخصة السيارة والتبرع للمؤسسات الخيرية وإرسال المبالغ النقدية للعائلة والأصدقاء وغيرها من المزايا الأخرى.

ومع خدمة الإنترنت البنكية وتطبيق التليفون المحمول ، يمكن الآن الحصول على كافة الخدمات والحلول المصرفية من أي مكان في العالم بإستخدام التليفون المحمول أو أجهزة التابلت والكمبيوتر، كما تمكن هذه الخدمات من إجراء محادثات الفيديو والمكالمات الصوتية مع أحد خبراء إدارة العلاقات لعملاء “CIB Overseas” .

 

 

 03العربى الإفريقى الدولى

يقدم البنك العربي الإفريقي الدولي منتجات وخدمات في مجال خدمات التجار منذ أوائل الثمانينات، وهو ما مكنه من تكوين خبرة كبيرة وخلق علاقات حصرية وطويلة المدى مع أهم الأسماء في السوق، عبر خدمات ذات جودة عالية وبأقل تكلفة.

ويعتبر أول بنك في مصر يقدم خدمات التجار في أوائل الثمانينات، وأول مَن قدم نقاط البيع الإلكترونية POS”” في مصر في عام 1988، كما أنه أول بنك يقبل ويباشر العمل على بطاقات أميكس وداينرز كلوب ونقاط البيع الإلكترونية الخاصة بهما في عامي 1988 و1997 بالترتيب.

ويستخدم بوابات بتقنية “GSM” في المناطق المنعزلة، ويعد أول بنك يحدث جميع نقاط البيع كي تقبل بطاقات الائتمان ذات الشريحة الإلكترونية في 2003، وأول مَن قدم نقاط بيع “”GPRS في السوق المصري في عام 2004.

وكذلك البنك العربى الإفريقى هو أول بنك يطلق أول وسيلة لتأمين التحويلات على الإنترنت (Click2Shop)، والحاصلة على شهادات الأمان VBV ومن ماستركارد.

وتتمثل خدمة التاجر (Click2Shop) في كونها منتج لخدمة التاجر الإلكتروني، حيث تمكن التجار من قبول المدفوعات عبر الإنترنت من عملائهم من خلال مواقعها على شبكة الإنترنت عبر بوابة الدفع الخاصة بالبنك العربى الإفريقى بطريقة آمنة ومضمونة.

ويجري من خلالها إتمام عمليه الدفع الإلكتروني بين التاجر والمشتري من خلال وسيط آمن للعمليات والتحقق من صحة قبول ورفض المعاملات الإلكترونية خلال الإتصال الآمن للإنترنت.

وتعد الخدمة الأكثر ملاءمة لشراء المنتجات ودفع الإلتزامات من خلال العديد من بطاقات الدفع الإلكتروني ،حيث أصبحت الخيار الأكثر شعبيه نتيجة الإنتشار الواسع في استخدام الإنترنت في العالم على مر السنين، ما أدى إلى زيادة المدفوعات عبر الإنترنت مقارنه بالمدفوعات النقدية.

كما يقدم خدمة “فوري للدفع الإلكتروني” وهي عبارة عن خدمة عرض وسداد الفواتير والشحن متاحة من خلال ماكينات الصراف الآلي ، وتمكن المعنيين من سداد الفواتير وإعادة شحن رصيد خدمات مختلفة.

وتتميز الخدمة بإمكانية سداد الفواتير عبر ماكينات الصراف الآلي التابعة للبنك العربي الإفريقي الدولي، والشحن الفوري لأرصدة الهواتف المحمولة، والإستعلام عن قيمة الفاتورة، والتبرعات الخيرية، وكذلك الإبلاغ عبر الرسائل النصية القصيرة عن الدفع في حالة سداد فاتورة المحمول، وبعد تأكيد عملية الدفع سيتم إخراج بيان دفع من ماكينة الصراف الآلي كإثبات عن إتمام العملية.

ويمكن القيام بدفع الفواتير، وشحن رصيد الهاتف المحمول، أو التبرع في أي وقت عبر ماكينات الصراف الآلي على مدار 24 ساعة وسبعة أيام في الأسبوع، عبر السداد الفوري الذي يعد وسيلة سداد فواتير سهلة وموفرة للوقت وأمنة.

وسيقوم العميل بدفع رسوم محددة عن كل فاتورة قدرها أربعة جنيه فقط (أو ثلاثة جنيهات لفواتير المصرية للاتصالات)، فيما لا يوجد رسوم على شحن رصيد الهواتف المحمولة أو الاستعلام عن الفاتورة.

 

 

04 بنك مصر

يعد بنك مصر رائداً في تقديم الخدمات الإلكترونية، فقد حافظ البنك على إحتلال المركز الأول للعام الحادي عشر على التوالي في مجال ميكنة مرتبات العاملين بالحكومة.

ويعتبر أفضل بنك متطور في خدمة السداد الإلكتروني للضرائب ،حيث حصل على جائزة أفضل بنك متطور في منظومة التحصيل الإلكتروني للضرائب لعام 2014 من مصلحة الضرائب المصرية، كما احتفظ البنك بالمركز الأول في إجمالي عدد العمليات المنفذة بإستخدام البطاقات المصدرة من البنوك المصرية على شبكة الصراف الآلي (ATM) .

كما احتل المركز الأول في عدد التجار المتعاقدين لتحصيل العمليات المنفذة بإستخدام بطاقات الدفع الالكترونية، بنسبة 26% من السوق المصري.

وجدير بالذكر أن بنك مصر حقق طفرة في الآونة الأخيرة في مجال المدفوعات الالكترونية، حيث قام البنك بوضع منظومة متكاملة لميكنة كافة المدفوعات الحكومية، سواء تلك التي تستهدف العاملين بالجهاز الإداري للدولة ، والمتمثلة في ميكنة مرتباتهم ، أو تلك المتعلقة بمتحصلات الجهات الحكومية المستحقة لها (الضرائب – الجمارك) من خلال ميكنة تلك المدفوعات ، بوضع آليات وتقنيات حديثة قام البنك بنشرها من خلال كافة فروعه التي تصل الى أكثر من 500 فرع والمنتشرة على مستوى الجمهورية.

وكذلك من خلال أحدث ما توصل إليه السوق المصري في هذا المجال ، والتي تتيح للشركات سداد المدفوعات الحكومية المستحقة عليهم في مقار عملهم بإستخدام تكنولوجيا (CPS) عبر شبكة الإنترنت.

كما أتاح البنك من خلال إصداره لوسيلة الدفع المتمثلة في أول بطاقة مخصصة للشباب “BM Card” خدمة سداد مصروفاتهم الجامعية من خلال فروع البنك الكترونياً ، أو آلات البيع الطرفية “POS” التي وفرها البنك بالجامعات المشتركة بالمنظومة.

وتعد تلك الطفرة امتداداً لما أسسه البنك في مجال بطاقات الدفع الإلكترونية ،كأول بنك مصري يقدم تلك النوعية من الخدمات للعملاء ،والتي عمل على تطويرها من خلال إستخدام أحدث النظم العالمية في مجال تكنولوجيا المدفوعات الالكترونية ، والتي أهلته للحصول على شهادة تأمين البيانات والمعلومات “PCI-DSS” كأول بنك مصري يحصل على تلك الشهادة، يذكر أن عدد بطاقات الدفع (الائتمانية – الخصم الفوري – المدفوعة مقدماً – بطاقات المرتبات) المُصدرة من البنك تبلغ حوالي 3.8 مليون بطاقة.

ويمتلك البنك شبكة كبيرة من آلات الصراف الآلي “ATM” ، بأحدث الطرازات العالمية تبلغ 1400 آلة منتشرة على مستوى الجمهورية، وإستحدث بها العديد من الخدمات الجديدة ، بالإضافة إلى خدماتها الأساسية في السحب والإيداع النقدي كالتحويلات بين الأفراد دون الحاجة إلى إستخدام بطاقات دفع (خدمة انجاز) ، وكذلك خدمة سداد الفواتير والتبرعات والإشتراكات المختلفة بالتعاون مع شركة فورى.

 

05 الإسكندرية إنتيسا

 يقدم بنك الإسكندرية خدمات إلكترونية عديدة توفر للعملاء الراحة وإمكانية الوصول للخدمة في أي وقت، وإختيار الوقت والمكان المناسب لإنهاء المعاملات البنكية، وتقليل التكلفة والوقت الذي تستغرقه، والتحكم والأمان.

وتتوفر خدمة فوري لدفع الفواتير وشحن الرصيد من خلال ماكينات الصراف الآلي التابعة لبنك “إسكندرية” المتوفرة في جميع انحاء الجمهورية ، ويأتي هذا إلى إمكانية التبرع على مدار الساعة والإستعلام عن قيمة الفاتورة قبل السداد.

ويحصل العميل على إيصال من ماكينات الصراف الألى ، تفيد بسداد مبلغ الفاتورة أو قيمة شحن الرصيد يعتد به كإيصال سداد رسمي لدى الشركات، وتتميز الخدمة بالدفع الآمن والموثوق به على مدار الساعة .

ويمكن سداد الفواتير أو إعادة شحن الرصيد نيابة عن الأسرة أو الغير، وتظهر العمليات الخاصة بـ “فوري” ضمن كشف الحساب الدوري للعميل، وتتيح خدمتها لقائمة طويلة من جهات السداد ، سواء شركات الإتصالات، والإنترنت، وتذاكر الطيران والتأمين، والتبرع في عدد من الجمعيات الخيرية، والجامعات، والمؤسسات الحكومية والمرافق العامة.

وتتميز الخدمة بكونها مجانية لشحن الرصيد، ويتم دفع رسوم ثابتة لكل فاتورة على حدة ، وكذلك في حالة التبرع طبقاً للجهة المراد التبرع لها، ويمكن لعملاء بنك الإسكندرية استخدام بطاقة الخصم المباشر والبطاقة الائتمانية الخاصة بالبنك لدفع فواتير الهواتف المحمولة أو لشحن الرصيد.

 

06 الإمارات دبى– مصر

يسهل بنك الإمارات دبي الوطني- مصر دفع الفواتير من خلال “فوري” عن طريق خدمة الدفع الإلكتروني، حيث يمكن لعملائه دفع كل الفواتير في أي وقت وفي أي مكان، ومع إرتفاع معدل دفع الفواتير تزداد فرض إسترداد ألف جنيه من قيمة الفواتير.

ويتيح البنك وسيلة مريحة وآمنة لدفع الفواتير من خلال خدمة “فوري”، وخدمة دفع الفواتير وإعادة شحن رصيد الهاتف المحمول متوفرة في أي وقت وأي مكان ، وذلك عن طريق الخدمة المصرفية عبر الإنترنت والخدمة المصرفية عبر الهاتف المحمول.

ويمكن إختيار طريقة الدفع بإستخدام الحسابات المصرفية أو بطاقات الإئتمان لبنك الإمارات دبي الوطني، لتسوية فواتير العميل أو فواتير الآخرين، كما يمكن أيضاً تسديد الفواتير المختلفة عن طريق الخدمات البنكية الإلكترونية دون الحاجه لزيارة أماكن مختلفه لتسديد الفواتير.

كما يمكن مع بنك الإمارات دبي الوطنى – مصر وفوري دفع أكثر من خمسين فاتورة مختلفة ،سواء كانت خاصة بالإتصالات والإنترنت والمرافق والتأمين وخدمات المرور والتذاكر والسياحة ومدفوعات أون لاين والتبرعات وغيرها .

ولا يضاف رسوم على عمليات إعادة شحن الرصيد، وبعض الفواتير يضاف لها رسوم ثابتة تتطلب التأكيد للإستمرار في عمليه الدفع.

كما يوفر البنك خدمة مميزة هي تجديد رخصة السيارة ،عن طريق مدفوعات فوري المتاحة على خدمة الإنترنت البنكي والخدمة المصرفية عبر الهاتف المحمول، عبر الدخول على خدمة الإنترنت البنكي أو تطبيق الهاتف المحمول وإختيار “خدمات المرور” من قائمة مدفوعات فوري وإتباع الخطوات ليتم إستلام الرخصة فى المنزل.

 

07 عودة – مصر

يدرك بنك عَودة – مصر أهمية البقاء في طليعة المؤسسات التي تحرص على توظيف التكنولوجيا الحديثة في تقديم الخدمات المالية، إذ ينعكس ذلك في تقديم خدمات الدفع الإلكتروني ومجموعة من الحلول المصرفية البديلة.

وتتمثل في خدمات “عودة أون لاين” على الموقع الإلكتروني ، التي تمنح العملاء حرية التحكم في أموالهم بسرعة وأمان وإدارة حساباتهم المصرفية من أي مكان.

وتوفر متابعة وإدارة مختلف الحسابات ، بما في ذلك القروض وبطاقات الائتمان في أي وقت ومكان، وسداد إلتزامات البطاقات الائتمانية بسهولة وسرعة، وإجراء التحويلات المالية الداخلية والمحلية والدولية ،وفقًا لأعلى معايير الأمان.

ويتمتع العميل بأعلى مستويات الأمان عند تنفيذ المعاملات الحساسة، مثل (التحويلات المالية الداخلية والمحلية والدولية، مع إمكانية إنشاء قائمة بأسماء المستفيدين) ، من خلال إستخدام كلمة مرور تستخدم مرة واحدة عبر التطبيق “أودي سوفت توكن”.

ويتيح التنبيه بالبريد الإلكتروني حول جميع المعاملات التي يتم تنفيذها بواسطة العملاء، ويمكن طلب إصدار دفتر شيكات وإرساله إلى الفرع الذي يتعامل معه كل عميل، ويمكن طلب كشف حساب رسمي، والتقديم على طلب قرض ، حيث يتم الإتصال بالعملاء لإعلامهم بكل المستندات المطلوبة.

كما يوفر البنك خدمة قبول الأموال التي تمكن العملاء من إيداع الأموال بمختلف الحسابات ،من خلال ماكينات الصراف الآلي بجميع فروع البنك، بالإضافة إلى مجموعة من الماكينات المنتشرة خارج الفروع .

أما فيما يتعلق بخدمة “نوفو”، تقدم فروع “نوفو” مجموعة من الخدمات والحلول المصرفية المبتكرة بطريقة سهلة وتفاعلية، كما أنها مزودة بمركز معلومات وغرفة استشارات تمكن العملاء من التواصل مع مجموعة من الخبراء والإستشاريين بالبنك.

وتعمل شاشات “نوفو” التفاعلية باللمس ، حيق تمكن العملاء من عرض جميع خدمات ومنتجات بنك عَودة بكل سهولة، بالإضافة إلى التحدث مباشرًة إلى أحد الاستشاريين الشخصيين .

وعلى صعيد آخر، يوفر البنك تطبيق محفظة المحمول “عودة تو باي” مباشرة من الهاتف الذكي الخاص بالعميل، وكذلك تحويل الأموال بسهولة من المحفظة إلى محفظة أخرى داخل مصر.

ويوفر دفع ثمن المشتريات عند أي تاجر يتوفر لديه شعار شبكة “تحويل” لمدفوعات الهاتف المحمول، وكذلك إنشاء بطاقة إفتراضية صالحة للإستخدام لمرة واحدة للتسوّق بأمان عبر الإنترنت، ودفع فواتير المحمول والإنترنت.

كما يتيح البنك إمكانية تغذية رصيد المحفظة عن طريق ربط بطاقات بنك عوده الائتمانية والخصم المباشر (بطاقتين على الأكثر)، فضلاً عن عمليات سحب أو إيداع في المحفظة بسهولة من أي صراف آلي يتيح هذه الخدمة، والإستعلام عن رصيد المحفظة في أي وقت ومراجعة العمليات في أي وقت من خلال التطبيق.

 

 

08 بنك القاهرة

تمكن خدمات القاهرة فوري العملاء من الإستعلام عن الفواتير وسدادها ، بالإضافة إلى شحن رصيد التليفونات المحمولة ،ويتم ذلك من خلال شبكة الصارف الآلى لبنك القاهرة ،بالإضافة إلى دفع فواتير خدمات الـ (ADSL) لأكبر الشركات المقدمة لهذه الخدمة ، والقيام ببعض التبرعات وسداد قيمة تذاكر الطيران وفواتير الكهرباء.

كما تتيح الآن سداد عدد من الفواتير مثل شحن رصيد التشغيل، وشحن رصيد ودفع فواتير التليفون المحمول (موبينيل – فودافون – اتصالات)، ودفع فاتورة تليفونك الأرضى للشركة المصرية للإتصالات سواء الشهرية أو الربع سنوية.

وتوفر أيضاً دفع فاتورة الـ (ADSL) لشركة “لينك دي إس إل” و”تي إي داتا”، وسداد قيمة تذاكر شركة (العربية للطيران – مصر للطيران – إير كايرو)، فضلاً عن التبرعات لصندوق تحيا مصر ، ومستشفي 57357 ومصر الخير ،و رسالة وبنك الشفاء ، ومؤسسة وفاء مصر.

ومن بين المدفوعات الأخرى فواتير المرافق العامة مثل (شركة القناة للكهرباء – مصر الوسطي – شمال الدلتا – شركة الجيزة للمياه)، ودفع أقساط شركات التأمين (المصرية للتأمين التكافلي)، وتحصيل فوري للتجار.

ويمكن في أي وقت التوجه إلى أقرب ماكينة صارف آلى ،للإستعلام وسداد الفواتير فى خطوات سهلة وبسيطة ،عبر الدخول على خدمات دفع الفواتير من القائمة الرئيسية، وإختيار نوع الخدمة (سداد فواتير أو إعادة شحن) ، ومن ثم إختيار أسم مُصدر الفاتورة المراد سدادها، وإدخال الرقم (مثال رقم الموبايل المراد شحنه أو سداد فاتورته)، وفى حالة سداد الفاتورة ستظهر القيمة المستحقة على العميل، وستظهر شاشة لتأكيد ومراجعة التفاصيل قبل الموافقة الأخيرة على عملية السداد أو الشحن.

 

 

09 التعمير والإسكان

يحرص بنك التعمير والإسكان دائماً على مواكبة أحدث التطورات التكنولوجية في مجال الخدمات المصرفية، حيث أطلق مؤخراً خدمة المحفظة الإلكترونية “فلوسي فون” ، والتي تقدم لجموع المواطنين سواء من عملاء البنك أو غير العملاء مجموعة من الحلول ، التي تمكنهم من إجراء مدفوعاتهم اليومية عبر الهاتف المحمول بخطوات بسيطة وسريعة.

وتتيح الخدمة الجديدة للعميل بعد تحميل التطبيق على الهاتف المحمول ، خدمة إيداع وسحب الأموال من وإلى المحفظة، والإستعلام وسداد مختلف أنواع الفواتير “الإتصالات، والإنترنت، وفواتير المرافق والكهرباء، وتجديد الرخص و الرسوم المرورية”.

كما توفر الخدمة إمكانية إعادة شحن المحمول، وتحويل الأموال بين حاملي المحافظ داخل مصر، وسداد أقساط الوحدات السكنية للعملاء، ودفع التبرعات والإشتراكات، وتسديد أقساط التأمين، وشراء التذاكر، والعديد من الخدمات الأخرى المتاحة عبر شركة “فوري” ، وذلك بحد أقصى 6000 جنيه يومياً.

ويأتي هذا في إطار خطة التطوير المستهدفة للبنك خلال الفترة المقبلة ، من أجل مواكبة التطور السريع في مجال التكنولوجيا ، وتوسيع قاعدة تقديم الخدمات المالية الإلكترونية لأكبر عدد من المستخدمين.

ويدعم ذلك توجه الدولة لتحقيق الشمول المالي والوصول بالخدمات المصرفية لكافة أفراد المجتمع ،لإجتذاب عملاء جدد غير مسجلين لدى القطاع المصرفي في سبيل تحقيق الإستقرار المالي والتنمية المستدامة.

 

010 الإتحاد الوطنى – مصر

يقدم بنك الإتحاد الوطنى – مصر ، خدمة مدفوعات الفواتير التي تمكن العملاء من دفع الفواتير الشهرية، وهذا عبر زيارة أقرب فرع للإشتراك في الخدمة التى تتوفر في بعض الأماكن مثل “تي إي داتا” و”فودافون تيليكوم إيجيبت” وغيرها الكثير.

تسمح خدمة الرسائل النصية للعميل بالتحقق من جميع المعاملات المصرفية ، مثل السحب والإيداع النقدى والتحويلات الواردة أو الصادرة، وذلك من خلال إستقبال رسائل نصية “SMS” عبر الهاتف المحمول ، لجميع المعاملات البنكية التى تمت عبر الحساب الخاص بالعميل.

 

شاهد أيضاً

«بنوك اليوم » ترصد أفضل 10 بنوك فى المسئولية المجتمعية بالقطاع المصرفى

ساهمت البنوك المصرية العاملة بالسوق بدور كبير فى دعم المسؤولية المجتمعية  ، وذلك على كافة …