الثلاثاء , 28 مايو 2024

أفضل 10 بنوك فى “الإنترنت البنكى”

كتب سلوى سيد

فى ظل التطور التكنولوجى الكبير ، وتوجه الدولة المصرية نحو التوسع فى تطبيق منظومة الشمول المالى ، سارعت البنوك العاملة فى القطاع المصرفى ، لتقديم خدمات الإنترنت البنكى التى من شأنها التسهيل على العملاء لإجراء تعاملاتهم المصرفية ، سواء كانوا أفراد أو شركات.

توفر خدمات الإنترنت البنكى سهولة كبيرة فى إتمام العمليات المصرفية ، وعدم إضاعة الوقت لأن كل شىء يتم من خلال ضغطة زر على الحاسب الشخصى للعميل ، ليقوم بعمليات تحويل الأموال بين حساباته الشخصية أو لحسابات أخرى داخل أو خارج مصر،  فضلاً عن التقديم للحصول على قروض أو أوعية إدخارية ، أو فتح حسابات فرعية لعملات أجنبية أخرى.

ولا يزال هذا المجال آخذاً فى النمو ،بسبب التطور الذى يتواصل بشكل يومى فى الأسواق المالية العالمية ، والذى ينتقل بشكل سريع إلى البنوك المحلية ، سواء حكومية أو خاصة، وذلك بدعم مباشر من البنك المركزى المصرى، لمواصلة التحديثات الخاصة والمتعلقة بقواعد الآمان ومكافحة أى اختراقات أوعمليات قرصنة محتملة.

” بنوك اليوم” فى هذا الملف حاولت أن تعرض عدد من البنوك العاملة فى السوق المصرفية المصرية ، التى تقدم تطبيق “الإنترنت البنكى ” الذى يتيح تقديم الخدمات المصرفية عبر شبكة الإنترنت .

 

 

01 الأهلى المصرى

 دائماً ما يحرص البنك الأهلى المصرى على تقديم أفضل الخدمات لعملائه ، ولذلك قام البنك بتفعيل خدمة الإنترنت البنكى، والتى أطلق عليها خدمة “الأهلى نت” الجديدة ، حيث يقدم البنك خدماته للأفراد والشركات.

وتتضمن خدمة “الأهلى نت” للأفراد، مراجعة فورية على كافة أنواع الحسابات وشهادات الاستثمار والأوعية الادخارية وبطاقات الائتمان، التحويل بين حسابات العميل المختلفة، التحويل لحسابات أخرى داخل البنك أو خارجه، إمكانية تنفيذ التحويلات المتكررة والمستقبلية آلياً، بالإضافة إلى طلب كشف حساب مفصل أو سداد مستحقات بطاقات الائتمان.

أما عن خدمة الأهلى نت للشركات، فهى توفر مراجعة فورية على كافة أنواع الحسابات وشهادات الاستثمار والأوعية الادخارية وبطاقات الائتمان، التحويل بين حسابات الشركة المختلفة، التحويل لحسابات أخرى داخل البنك أو خارجه، وإمكانية تنفيذ التحويلات المتكررة والمستقبلية آلياً، كما يمكن للعملاء من الشركات تسجيل أكثر من مستخدم للشركة الواحدة.

كما توفر الخدمة أيضاً تحديد صلاحيات مالية مختلفة لكل مستخدم “معد / مراجع”، تحديد الحسابات المسموح بالتعامل عليها لكل مستخدم، وكذلك إستخدام جهاز رموز الأمان فى حالة إجراء تحويلات مالية.

 

 

02 التجارى الدولى

 يعد البنك التجارى الدولى واحداً من أبرز البنوك التى شرعت مبكراً فى تقديم خدمة الإنترنت البنكى لعملاءها ، والتى تمكن العملاء من الإطلاع على أرصدة وحركة الحسابات ،وبطاقات الائتمان والودائع والقروض وصناديق الاستثمار، فضلاً عن عرض وطباعة وحفظ الكشوف السابقة للحسابات وبطاقات الإئتمان الشهرية والربع سنوية.

كما توفر الخدمة أيضاً إمكانية الإطلاع على الحسابات ذات الصلة بأنواعها المختلفة ، سواء كانت مشتركة أو حسابات القصّر أو هبة أوحسابات التوكيل، بالإضافة إلى التحويل بين حسابات العميل الشخصية المختلفة، والتحويل لحسابات أخرى داخل البنك ” تتطلب الاشتراك فى خدمة الرقم السرى المتغير” .

ومن مزايا تلك الخدمة إمكانية التحويل لأى حساب خارج البنك داخل أو خارج مصر، وهذة تتطلب الإشتراك فى خدمة الرقم السرى المتغير ، كذلك إمكانية سداد مستحقات بطاقاتك الائتمانية، سداد مستحقات بطاقات ائتمانية لعملاء اخرين، التبرع لصالح المؤسسات الخيرية المعتمدة لدى البنك ” تتطلب الاشتراك فى خدمة الرقم السرى المتغير” ، وإمكانية تنفيذ التحويلات المتكررة والمستقبلية آلياً.

أما عن المستندات المطلوبة، يجب طلب دفتر شيكات لأى حساب جارى، إضافة حسابات ذات صلة، تغيير حد بطاقة الائتمان الإضافية، الإبلاغ عن معاملة مشكوك فى صحتها على البطاقة الائتمانية، تحديث البيانات الشخصية لدى البنك ” تتطلب الاشتراك فى خدمة الرقم السرى المتغير” ، إرسال استفسار أو شكوى أو اقتراح، كذلك الإيقاف الفورى للبطاقة الائتمانية فى حالة الفقدان أو السرقة.

وبالنسبة لخدمة الرقم السرى المتغير، فالرقم السرى المتغير هو مستوى حماية إضافى بجانب أسم المستخدم وكلمة السر، حيث يُمكّن العميل من القيام بتحويلات خارج حساباته الشخصية، وبمجرد الاشتراك فى هذه الخدمة المجانية ستتمكن من طلب الرقم السرى المتغير ،من خلال تطبيق الرقم السرى المتغير لإتمام عمليات التحويلات الخارجية ، وبعض العمليات الأخرى.

 

03  بنك مصر

قام بنك مصر بإتاحة تقديم خدماته المتعددة لعملائه على شبكة الإنترنت ،والتى يمكنهم من خلالها الحصول على العديد من الخدمات ، دون الحاجة للذهاب للبنك ومن هذه الخدمات: الإطلاع على رصيد الحساب الجارى، الإطلاع على المعلومات المتعلقة ببطاقات الإئتمان، وكذلك التعرف على أسعار تغيير العملات الأجنبية .

وإمتدادا لدور بنك مصر الرائد فى تقديم كل ما هو جديد ومميز للعملاء، فقد أتاح البنك لعملائه خدمة البنك الفورى ، حيث يمكن للعميل الإطلاع على أرصدة الحسابات الجارية والبطاقات ، من خلال رقم سرى يمنح لكل عميل.

وفى هذا الشأن يؤكد بنك مصر ،أن أسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بالعملاء عند الاستخدام على الموقع الإلكترونى للبنك ، تعد فى غاية السرية ولا يمكن مشاركتها مع أى أحد وكذا رقم الحساب .

 

 

04 العربى الإفريقى الدولى

يقدم البنك العربى الإفريقى الدولى الخدمات المصرفية الإلكترونية، حيث يمكن الوصول إلى حسابات العميل أينما كان ووقتما يشاء ، وذلك فى إطار حرص البنك على توفير الوقت والجهد للعملاء .

وتوفر هذة الخدمة لعملاء البنك ،الاطلاع على رصيد الحساب والمعاملات لجميع حساباتك “حتى آخر 24 شهر” ،كذلك الإطلاع على أسعار الفائدة وأسعار الصرف والعملات الأجنبية، أيضاً إمكانية الإطلاع على أرصدة ومعاملات جميع بطاقات الائتمان / البطاقات المدينة / وبطاقة الصراف الألى الخاصة بك “حتى آخر 24 شهر” .

كما يمكن لعملاء البنك العربى الإفريقى الدولى الإطلاع على تفاصيل الودائع وشهادات الادخارية ، والاستفسارعن عوائد الفوائد المستحقة في حالة كسر الودائع أو الشهادات، وإستخدام برنامج حساب الفوائد فى حالة الرغبة فى شراء شهادة.

وفى حالة التمويل يمكن للعملاء الاطلاع على كشف حساب التمويل وتفاصيل التمويل الخاص بالعميل ، ” تاريخ الدفع- مبلغ القسط – الرصيد المتبقي على التمويل وتاريخ إنتهاء التمويل” ،وإستخدام برنامج حساب التمويل لمعرفة الأقساط قبل التقدم للحصول على التمويل.

كما توفر خدمات الانترنت البنكى من البنك العربى الإفريقى إمكانية طلب إصدار دفتر شيكات، الاطلاع على تفاصيل الشيكات الخاصة بك ” صرف، لم يصرف، موقوف” ، و تاريخ الإستحقاق وأسم المستفيد.

 

 

05 الاسكندرية انتيسا

 تتيح خدمة الإنترنت البنكى المقدمة من بنك الإسكندرية انتيسا سان باولو، الراحة والتحكم وتوفير الوقت لكل العملاء ، حيث يمكن للعميل إختيار الوقت المناسب ،لتنفيذ المعاملات البنكية على مدار الساعة ، طوال أيام الأسبوع.

وقام البنك بتطوير هذه الخدمة عن طريق إضافة خصائص جديدة وشكل جديد لتسهيل التعامل على الخدمة، كما أنها مجهزة كلياً للإستخدام بواسطة الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية وتدعم كلا من أنظمة Android وIOS.، لتوفر تجربة بنكية أكثر سهولة.

وتتميز خدمة الإنترنت البنكى من بنك الإسكندرية ،الإطلاع والتعامل على جميع حسابات العميل بالبنك باللغة العربية أو الإنجليزية، التحويل النقدى بين الحسابات ببنك الإسكندرية ،بمختلف العملات أو إلى أى بنك داخل مصر، الإطلاع على تفاصيل جميع البطاقات البنكية وسداد مستحقات بطاقات الائتمانية، إعداد قائمة المستفيدين المفضلة ،وإمكانية إضافة صورة شخصية لكل مستفيد لتسهيل عمليات التحويل اليومية، الإطلاع على حسابات الودائع لأجل وشهادات الإيداع.

كما توفر هذة الخدمة أيضاً إمكانية الإطلاع على حسابات التمويل والسحب على المكشوف، تخصيص الصفحة الشخصية بصورة العميل الشخصية، كذلك خاصية البحث عن جميع فروع البنك ،ومواقع الصراف الآلي التابعة لبنك الاسكندرية في جميع أنحاء الجمهورية، عرض أحدث أسعار الصرف وإمكانية تحويل العملات المتعددة من خلال حاسبة العملات، بالإضافة إلى تحويل مرتبات العاملين ألياً للشركات.

وتوفر الإصدارات المحدثة مجموعة أوسع من المزايا، ويمكن الإستمتاع بكل المزايا السابقة ،من خلال وجهة التصفح الجديدة المزودة بجداول ورسومات توضيحية ، لتمنحك تجربة بنكية متطورة وفريدة ، والتي تمكن العميل من الدخول علي الخدمة من مختلف الأجهزة المتصلة بالإنترنت ،مثل أجهزة اللاب توب والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية .

ولمزيد من الأمان لتحويل الأموال على الإنترنت، قام البنك بتطبيق أحدث تقنيات الأمان عبر كلمة السر المستخدمة لمره واحدة ،التى سيتم إصدارها من خلال جهاز رموز الأمان، أو تطبيق رموز الأمان الخاص بالعميل ، التى تعمل علي أجهزة IOS والأندرويد والهواتف الذكية ، المتوافقة تماماً مع لوائح البنك المركزى الجديدة.

 

06 كريدى أجريكول – مصر

يوفر بنك كريدى أجريكول – مصر، لعملائه إمكانية الإطلاع على حساباتهم ، وتنفيذ تحويلاتهم وسداد فواتيرهم وأرصدة بطاقاتهم الائتمانية، وكذلك شحن البطاقات المدفوعة مقدماً أون لاين على مدار الساعة ، من خلال خدمة الإنترنت البنكى الجديدة المقدمة من كريدى أجريكول مصر.

وحول الحسابات الشخصية، فتتيح الخدمة إمكانية الإستعلام عن الموقف المالى ،ورصيد الحساب والنشاط الائتماني بضغطة زر واحدة، تحويل نقدى فى الحال بين حسابات العميل وإلى حسابات عملاء آخرين داخل البنك، كذلك فتح ودائع لأجل أو حساب عائد الوديعة، طلب شيك بنكى أو دفتر شيكات والاستعلام عنها أو إيقاف شيك فى الحال، طلب تحويل نقدى إلى بنوك أخرى في مصر وحول العالم أو إلى البطاقة الائتمانية لدى البنوك الأخرى، الإستعلام عن أسعار العملات المصرفية، بالإضافة إلى تحميل المعاملات الخاصة خلال فترة محددة.

وبالنسبة لبطاقات الإئتمان، فتوفر الخدمة إمكانية الإستعلام عن الرصيد والمعاملات التي لم تقيد فى الحساب، كذلك الإستعلام عن كشف حساب أخر شهر وأخر ستة أشهر،إيقاف البطاقة الائتمانية فى حالة السرقة أو الفقدان، تغيير رقم التعريف الهاتفى ” TPIN ” للبطاقة، تشغيل بطاقات كريدى أجريكول الجديدة عن طريق خدمة الإنترنت البنكى.

أما بطاقات الفيزا المدفوعة مقدماً فتوفر الخدمة معاملات مدينة،معاملات إعادة شحن، كشف الحساب المتبقى بعد آخر عملية مدينة، بالإضافة إلى سداد بطاقتك الائتمانية الخاصة بالعميل فى الحال أو بطاقات عملاء آخرين داخل البنك، شحن بطاقات كريدى أجريكول المدفوعة مقدماً فى الحال فى أى وقت ومن أى مكان.

أما خدمة دفع الفواتير عن طريق خدمة الإنترنت البنكى ، فتضم الشركات المشتركة كل من المصرية للاتصالات ، وفودافون ،وأورانج ،واتصالات ،وتي إي داتا ،ولينك دوت نت ، وبنك الطعام المصرى .

ويوفر البنك أيضاً  خدمة رسائل التنبيه، والتى تتيح إمكانية متابعة كل المعاملات على حساباتك وبطاقاتك الائتمانية فى الحال، ولأول مرة يوفرالبنك حرية إختيار نوع ولغة الرسائل القصيرة التي تريد استقبالها على هاتفك المحمول ، من خلال باقات اشتراك صممت خصيصاً لتتناسب مع حجم معاملاتك البنكية.

 

07 بنك HSBC

 تتيح خدمة الإنترنت البنكى من بنك HSBC – مصر، إمكانية الوصول الفورى إلى حساباتك لدى البنك من أى مكان فى العالم، حيث يمكن للعميل الإطلاع على ملخص الأرصدة، متابعة المعاملات على حساباتك، متابعة معاملات البطاقات الخاصة بك وتواريخ الاستحقاق، مراجعة تفاصيل حساب الوديعة لأجل الخاصة بك، الاطلاع على حساباتك الدولية المرتبطة بحساب الانترنت البنكى الخاص بك، بالإضافة إلى الاطلاع على الفواتير السابقة المدفوعة.

كما توفر خدمة الإنترنت البنكى تحديد تحويلات فى ميعاد محدد، سواء بين حسابات HSBC المحلية الخاصة بك، أو بين حسابات HSBC الدولية الخاصة بك والمرتبطة بحساب الإنترنت البنكى، أو بين حساباتك وأى حساب محلى أو دولى داخل أو خارج HSBC، بالإضافة إلى تعديل أو إلغاء مدفوعات مستقبلية أو مكررة، تحديد والاطلاع على مدفوعات مستقبلية أو مكررة، تتطلب هذه الخدمة استخدام جهاز” HSBC Secure Key” ، وبالنسبة لدفع الفواتير، يمكن من خلال الخدمة أيضاً تحديد دفع فواتير فى مواعيد محددة خصماً من حساب HSBC الخاص بك، دفع فواتير حتى 45 شركة.

أما عن إدارة الحسابات والخدمات المتاحة، توفر الخدمة إمكانية تحميل وطباعة كشف الحساب، إضافة أو حذف حسابات HSBC الدولية فى صفحة ملخص الحسابات، تغير الأسماء الخاصة بحساباتك مثلSavings, Current/Checking, Finance ، تحديث تعليمات الاستحقاق الخاصة بالوديعة لأجل الخاصة بالعميل .

كما توفر الخدمة اختيار رسائل تنبيه نصية قصيرة للحصول على إشعار لكل معاملة على الحسابات البنكية، تحديث بياناتك الشخصية وبيانات الاتصال الخاصة بالعميل ، طلب جهاز”  HSBC Secure Key” ، الاطلاع على وحذف رسائل فى حساب الانترنت البنكى الخاص بالعميل ، إرسال رسائل آمنة لممثلى خدمة العملاء  .

وبالنسبة لإمكانية فتح حسابات بنكية من خلال هذة الخدمة، يمكن أيضاً فتح وديعة لأجل، فتح حساب جارى، بالإضافة إلى إمكانية فتح حساب توفير.

 

08 عودة – مصر

شرع بنك عودة – مصر ، فى توفير خدمات الإنترنت البنكى كسائر البنوك العاملة فى السوق، حيث تتميز خدمات عَوده أونلاين على الموقع الإلكتروني ،بأنها تمنح العملاء حرية التحكم فى أموالهم بسرعة وأمان ، وإدارة حساباتهم المصرفية من أى مكان.

وتتميز خدمات الإنترنت البنكى من بنك عودة – مصر ، بإمكانية متابعة وإدارة مختلف الحسابات، بما فى ذلك القروض وبطاقات الائتمان فى أى وقت ومكان، سداد التزامات البطاقات الائتمانية بسهولة وسرعة، إجراء التحويلات المالية الداخلية والمحلية والدولية وفقًا لأعلى معايير الأمان.

كما توفر أيضاً التمتع بأعلى مستويات الأمان عند تنفيذ المعاملات الحساسة ” التحويلات المالية الداخلية والمحلية والدولية، مع إمكانية إنشاء قائمة بأسماء المستفيدين” من خلال إستخدام كلمة مرور ” تستخدم مرة واحدة” عبر التطبيق ” Audi soft token”.

كذلك التنبيه بالبريد الإلكتروني حول جميع المعاملات التى يتم تنفيذها بواسطة العملاء، يمكن طلب إصدار دفتر شيكات وإرساله إلى الفرع الذى يتعامل معه كل عميل، كذلك طلب كشف حساب رسمى، يمكن التقديم على طلب قرض وسيتم الاتصال بالعملاء لإعلامهم بكل المستندات المطلوبة، كما يمكن إضافة الطابع الشخصى على الحسابات عبر إختيار اللقب ” الاسم المستعار” وتغييره فى أى وقت.

كما تتيح خدمات الإنترنت البنكى من بنك عودة ،إمكانية إرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني إلى ومن مركز خدمة العملاء ، يمكن معرفة أقرب فرع أو ماكينة صراف آلى .

وبالنسبة للمزايا التى توفرها الخدمة للشركات، أعلى مستويات الأمان عند تنفيذ المعاملات الحساسة ” التحويلات المالية الداخلية والمحلية والدولية، مع إنشاء قائمة بأسماء المستفيدين” ، من خلال إستخدام كلمة مرور ” تستخدم مرة واحدة” عبر التطبيق “Audi soft token” .

كذلك إجراء التحويلات المالية الداخلية والمحلية والدولية ، وفقًا لأعلى معدلات الأمان، كلمة مرور تستخدم مرة واحدة وتحصل عليها من خلال جهاز” Audi Hard Token” ، التعامل بالتفويضات المتعددة وفقًا لسياسة نقل وتحويل الأموال الخاصة بالشركة، مراقبة لحظية لأرصدة حسابات شركتك وخدمات التحصيل من تطبيق واحد.

 

 

09 بلوم – مصر

توفر خدمة الإنترنت البنكى ببنك بلوم – مصر، إمكانية أن يضمن العميل وسيلة سريعة وسهلة للوصول إلى حسابه، كما تتيح القيام بالعديد من المهام على الإنترنت بأمان.

ويقدم البنك خدمات متعددة من خلال وحدة الخدمات المصرفية عبر الإنترنت ، التى يمكن أن تجعلك أكثر راحة فى التعامل مع المصرف، بما فى ذلك الحصول على كشف حساب عبر الإنترنت، الإستعلام عن الحساب، الإستعلام عن شهادات الإيداع، وكذلك الإستعلام عن كل من الودائع ، وتاريخ المعاملات، وحركات بطاقة الائتمان.

كما توفر الخدمة إمكانية التحويلات بين حسابات العميل الخاصة، سداد مستحقات بطاقة الائتمان من حسابك الجارى أو حساب التوفير،إصدار تعليمات بالأوامر الدائمة لدفع أقساط القرض أو دفع بطاقة الائتمان، طلب دفتر شيكات، طلب تحويل أموال إلى شهادة أو وديعة، طلب قرض شخصى أو قرض سيارة أو قرض عقاري أو بطاقة ائتمانية، بالإضافة إلى تعديل أسم الحساب ، طلب فتح حساب فرعى على الحساب الأساسى .

بما أن عنصر الأمان على رأس أولويات البنك، فإن خدمة الإنترنت البنكى تتضمن ،مهلة محددة لإنتهاء الجلسة فى حالة عدم الاستخدام “Session time outs ” ، مدة صلاحية لكلمة السر ” Password Expiry Dates” ، كلمة سر معقدة ” Password Complexity” ، توفير لوحة مفاتيح إفتراضية لإدخال كلمة المرور ، التشفيرات والجدران النارية.

 

 

010 الإمارات دبى – مصر

 يطرح بنك الإمارات دبى الوطنى – مصر ، خدمات الإنترنت البنكى ، حيث يمكنك الآن متابعة حسابك ،وإجراء كافة المعاملات البنكية فى أى لحظة ،إذا كان لديك حاسوب شخصى أو كمبيوتر أو هاتف محمول/ ذكى وحساب على الإنترنت.

وتميز خدمات الإنترنت البنكى من بنك الإمارات دبى – مصر، إدارة جميع حساباتك لدى بنك الإمارات دبى الوطنى فى أى وقت، تحويل مبالغ ما بين حساباتك المختلفة لدى البنك، القيام بالتحويل لأى حساب بنكى محلى أو دولى ، إصدار ودائع لأجل وشهادات إيداع .

كما توفر الخدمة أيضاً إمكانية فتح حساب فرعى بعملات مختلفة، مراجعة المعاملات التى تمت ببطاقة الائتمان وكشف الحساب، طلب إصدار دفتر شيكات، سداد مستحقات بطاقات الائتمان، دفع الفواتير من خلال خدمة “فورى” ، إستبدال نقاط المكافأت، تقديم طلبات القروض سواء قرض جديد ” تسديد كلى” أو “جزئى للقرض” ، خطاب إبراء ذمة، بالإضافة إلى خدمات التأمين والاستثمار.

 

شاهد أيضاً

«بنوك اليوم » ترصد أفضل 10 بنوك فى المسئولية المجتمعية بالقطاع المصرفى

ساهمت البنوك المصرية العاملة بالسوق بدور كبير فى دعم المسؤولية المجتمعية  ، وذلك على كافة …